*إلى احبتي خريجي الثانوية*.

✍️ طالب بن محمد الحمد كتب لـ” هجر نيوز ”:

لقد من الله عليكم بالتخرج من المرحلة الثانوية، هذه المرحلة التي هي من اجمل المراحل الدراسيه لدى الطالب حيث فيها الذكريات الجميلة التي عادة ما يكون فيها نوع كثير من الاتزان والاختيار المناسب وذلك لوصول الطالب في هذه المرحلة الى مستوى معرفي كبير يستطيع من خلاله الاختيار المناسب، حيث تتكون لديه المفاهيم المعنوية عن الخير والشر والصواب والخطا من هنا تم الاهتمام بهذه المرحلة لمساعدة الطالب على اختيار مايناسبه دراسيا وكيف يختار تخصصه بعد التخرج، ولذلك أولت وزارة التعليم ممثلة في الادارة العامة للتوجيه والارشاد وبجهد كبير ومشكور من الاخوة الزملاء المرشدين بتنفيذ برنامج الارشاد المهني والتعليمي في هذه المرحلة بشكل مكثف في كل المدارس الثانوية ، و هذا البرنامج يهتم بمساعدة الطالب على اختيار المجال العلمي والعملي الذي يتناسب مع ميوله واستعداداته وقدراته والتاهيل له ، وفي هذه السنه ( الاستثنائيه) بسبب هجوم جانحه كورونا التي ادت الى تعليق الدراسه بشكل مفاجئ بحيث لم يتمكن فيه بعض الاخوة الزملاء من تنفيذ هذا البرنامج في الفصل الدراسي الثاني، اليكم أحبتي هذه النصائح التي اسال الله ان تعينكم على اختيار التخصص المناسب.
١- تذَكّر عزيزي الطالب ان الارزاق أولا واخيرا هي بيد الله تعالى وماعليك الا بذل الأسباب والسعي الحثيث لنيل رزقك حيث قال تعالى ‏{‏وَأَن لَّيْسَ لِلإنسَانِ إلاَّ مَا سَعَى‏}‏ ‏سورة النجم ( ٣٩)

لذلك عليك الجد والاجتهاد في البحث عما يناسبك من تخصص بالنظر الى معدلك وميولك واستعدادك لهذا التخصص أو ذاك.
٢- من الأمور الهامة والتي انصح بها كل طالب ان يحرص عليها أثناء الدراسة كل الحرص هي درجة السلوك والمواظبة.. فإن أول مايتم النظر اليه قبل درجة المعدل هي درجة السلوك والمواظبة فلو كانت تنقص درجة واحدة سيتم استبعادك من كثير من المنافسات بينك وبين بقية المتقدمين وقد يتم رفضك كليا. لانها تعطي نبذة سريعة عن مدى انضباط الطالب والتزامه بالتعليمات.
٣- اطلب الاستشارة من الأسرة والاصحاب الذين سبقوك الى الدراسة الجامعية كي تكون لديك فكرة مسبقة عن الجامعة وتخصصاتها.
٤- لاتعتمد على كلية او جامعة واحدة بل حاول ان تتقدم في اكثر من كلية او جامعه.
٥- لاتفكر فيما سيذهب اليه صديقك كي تذهب معه.، لان صديقك يختلف عنك، فمايناسبه قد لايناسبك.
٦- ادخل على موقع كل جامعة وكلية تريد التسجيل فيها لجمع المعلومات المناسبة ولمعرفة متطلبات ووقت التسجيل ، كي تكون مستعدا في حال تم فتح بوابة القبول و التسجيل.
٧- اجمع كل اوراقك وشهاداتك وكل متطلبات التسجيل في الكليات والجامعات والمعاهد في ملف واحد، وقم بتصوير كل شهادة او نموذج عدة صور..
٨- اقرأ عزيري الطالب عن التخصصات الجامعية والدبلومات التي تتوافق مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ والتي تشجع على التخصصات المهنية والتقنية. وستجد في منصة ( اكتشاف) شرحا وافيا عن هذه التخصصات.
٩- اعلم اخي الطالب ان دخولك في تخصص لاترغب فيه خيرُ من جلوسك بلا دراسة ولاعمل.

واخيرا وليس آخرا عزيزي الخريج.. عليك بالدعاء من الله تعالى بالتوفيق والنجاح واطلب من والديك الدعاء لك ففي ذلك خيرُ كثير باذنه تعالى.

.

14

اترك رد