فيديو : جولة ميدانية بمزارع الأحساء، وذلك لمتابعة سير العمل في مكافحة الجراد الصحراوي

في تمام الساعة الـ 6.35 دقيقة من صباح اليوم الأحد الموافق 10 مايو ظهر مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالأحساء المهندس إبراهيم بن خليل الخليل في مقطع فيديو أثناء جولة ميدانية بمزارع الأحساء،

وذلك لمتابعة سير العمل في مكافحة الجراد الصحراوي الذي اجتاح بعض مزارع الأحساء ، حيث بدأ بسؤال المهندس مصطفى الخليقة بـ”الإرشاد الزراعي” في المقطع قائلًا : حسب مانُشر في إحدى الصحف بأن نسبة ضرر نخيل الأحساء بسبب الجراد يصل إلى 15٪ ، فماصحة هذا الأمر؟.

ليجيب “الخليفة” أن ماتم نشره ليس مبنيًا على أي دراسة تثبت نسبة الضرر بهذا الرقم مشيرًا إلى كمية الجراد النافق في المقطع الذي وصفه بالكبيرة والمُبادة بشكل سريع وفي وقت مناسب مما لايدع مجالًا للشك بأن تلك النسبة غير صحيحة ، كما أنه يوجد محاصيل للباذنجان والطماطم في هذه المزرعة لم تتأثر إلا بنسبة بسيطة ، وعقَّب “الخليل” مشيرًا إلى إحدى النخيل قائلًا : لو شوهدت النخيل فالثمار موجودة حاليًا دون ضرر.

تجدر الإشارة إلى أنَّ فرع مكتب البيئة والمياه والزراعة بالأحساء قد خصَّصَ رقم جديد موحد لمركز الجراد للتواصل عبر تطبيق الواتساب غير المنشور في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي سابقًا، حيث أعلن أن الرقم الموحد هو : 0530233560 وذلك لتقديم البلاغ حين رصد الجراد وترك المعلومات المطلوبة وهي : 1- اسم صاحب البلاغ ، 2- رقم التواصل ، 3- الموقع “اللوكيشن” ، 4 – الموقع والحي .

كما أهاب مكتب البيئة والمياه والزراعة في الأحساء بالمواطنين عدم بيع أو لمس أو أكل الجراد بسبب عملية الرش وذلك حفاظًا على سلامتهم.

كما لفت الانتباه بعدم إخراج المواشي والطيور من الحظائر وتركها للرعي داخل المزارع وفي المناطق التي تم تعرضها لعمليات المكافحة والرش بالمبيد وذلك لتأثره بالرش بالمبيدات السامة.

اترك رد