وفاة ممرضة في مستشفاها بخطأ طبي

 

هجر نيوز – المدينة المنورة :
م/ الوطن أون لاين ,,

فتحت مديرية الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة تحقيقا مع مستشفى خاص ارتكب خطأ طبيا في حق ممرضة باكستانية تعمل لديه، وهي امرأة حامل مما تسبب في وفاتها، بعد استئصال رحمها وإصابة مولودها بالعمى والوفاة الدماغية.
ووقعت الممرضة ضحية إهمال من قبل زملاء عملها الذين قاموا باجتهادات ومحاولة تفادي أخطاء قبل استدعاء بعض الأطباء، وما تبعه من أخطاء في إجراء العملية والنزف، عقب عمليتين في وقت واحد، لولادة قيصرية واستئصال رحم، أدّتا إلى وفاتها.

فتحت مديرية الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة تحقيقا مع مستشفى خاص ارتكب خطأ طبيا في حق ممرضة تعمل لديه من جنسية باكستانية تدعى سكينة يوسف وهي امرأة حامل مما تسبب في وفاتها قبل استئصال رحمها وإصابة مولودها بالعمى والوفاة الدماغية، ووقعت الممرضة بالمستشفى الخاص ضحية إهمال من قبل زملاء عملها الذين قاموا باجتهادات ومحاولة تفادي أخطاء قبل استدعاء بعض من الأطباء وما تبعه من أخطاء في إجراء العملية والنزيف الذي تبعها، لعمليتين في وقت واحد لولادة قيصرية واستئصال رحم أدت إلى وفاتها.

شكوى الزوج

ذكر زوج الممرضة الباكستانية وسيم شريف لـ»الوطن» أن زوجته كانت حاملا بالشهر التاسع وتراجع عند طبيبة النساء والولادة ولا تشعر بالألم، حيث سبق لها أن وضعت مولودها الأول بصورة طبيعية، وهذا حملها الثاني وكانت تراجع بشكل طبيعي، وليس هناك ما تشكو منه، قائلا: «إنه تم الاتصال عليها من قبل زميلة لها بالمستشفى الخاص طلبت حضورها، فجرا، وقامت بوضع مغذ لها ومن ثم إبرة، وحينها قامت الزوجة تشتكي بعد تلك الإجراءات وتغير لونها ودخولها بحالة فقدان، وتوجهت الممرضة إلى طلب طبيب من غرفة العناية ليقوم بالإسعاف وإجراء عملية إنعاش للقلب قبل تحويلها وإدخالها غرفة العمليات وإجراء عملية قيصرية عاجلة، حيث خرجت من غرفة العمليات فاقدة الوعي وأدخل الطفل الحضانة، وتمت إعادة الزوجة من جديد إلى غرفة العمليات لوجود نزيف من موقع العملية مجددا، وقد طلب مني التوقيع على محضر باستئصال الرحم للمريضة».
وقال شريف، إن ما شاهدته من إجراءات للمريضة لم يكن بالصورة الصحيحة، وقد واجهت الزوجة إهمالا واضحا في إدخالها غرفة العمليات وما سبقها من إجراءات، حيث تقدمت بشكوى رسمية للشؤون الصحية طلبا في التحقيق في وفاة زوجتي ومحاسبة المقصرين وما تبعها من فقدان الزوجة والطفلة المريضة».
رد الصحة

توجه زوج الممرضة مباشرة بشكوى للشؤون الصحية بعد الذي شاهده من تعامل في حالة زوجته، حيث وجهت مديرية الشؤون الصحية بعد تسلم شكوى زوج الممرضة وسيم شريف بمنع المتورطين من السفر والتحفظ على ملف المريضة والتحقيق بالقضية.
وأوضحت ردا على استفسار الوطن أنه إشارة إلى استفساركم بخصوص تعرض ممرضة في مستشفى خاص لخطأ طبي أثناء توليدها نفيدكم بأنه حسب الإجراءات النظامية والقانونية تمت إحالة الملف الطبي للزوجة والطفلة إلى التحقيق وتم تأجيل سفر من له علاقة بالقضية وما زال التحقيق جاريا.

تكرر الخطأ

يذكر أن هذا المستشفى الخاص، قد وقع في خطأ مماثل لمواطنة في أكتوبر 2018م، وقام بقطع الأمعاء والرحم للمريضة مرام اللهيبي، وأخرجت المريضة دون التأكد من سلامة العملية وتبعاتها، حيث قاموا بعمليتين للمريضة منها ولادة قيصرية والأخرى استكشاف، تبين فيها تعرض المريضة أثناء العملية الأولى لقطع بالرحم والأمعاء وما زالت شكوى المواطنة منظورة للجهات ضد المستشفى الخاص.

2 thoughts on “وفاة ممرضة في مستشفاها بخطأ طبي

  1. هذه الشهادات المزورة ونتائجها
    المستشفى الخاص لا يدقق في مصدر الشهادة وهل هي رسمية ام مزورة
    اما الهيئة الصحية .. يأتي اي شخص يقدم أوراقة ولا يستطيعون كشف المزور لان المتقدم اجنبي وووو واختار الهيئة يكون سهل بالنسبة له لانه لدية المعلومات الأساسية فأما التخصصية يفتح الله كصيدلي يعين طبيب
    اتذكر قبل ١٣ سنه وأكثر أعلنت وزارة الصحة عن اكتشاف اكثر من ٤٠٠٠ شهادة مزورة وهذولة اشلون جاو وكيف استلموا وظائفهم ووو
    التحقيق يكون من فوق .. وزارة الصحة فيها الوكلاء والمدراء وللأسف باعوا البلد وصحة المواطنين على مصالحهم الشخصية وبدون ذكر اسماء اي شخص يذهب للوزارة ويسأل عن ادارة العقود الخارجية وينظر ايش حاصل هذا من ناحية ومن ناحية اخرى المواطنين أعدادهم تفوق المئات بل الألآف لديهم شهادات معترف بها ولا يوظفونهم لماذا؟… وهناك ادارة المشتريات بل ادارة النصب والاحتيال حققوا معاهم جيدا لانهم هم من سرقوا الأجهزة الحديثة واستبدلوها باجهزة قديمة وعاطلة وللمواطن ان يكتشف هذا في اي مستشفى واي مركز صحي

    الله يرحم المتوفاه برحمته الواسعة ويلهم ذويها الصبر والسلوان وأن يأخذوا حقهم من القاتل عاجلاً غير آجل

اترك رد