11 مشروعًا ابتكاريًا في معسكر الصنّاع الاحساء :

هجر نيوز – ياسر السعيد :

اختتم فاب لاب الأحساء (إحدى مبادرات مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية) يوم أمس السبت 18 يناير 2020 معسكر الصنّاع الذي امتدّ لأسبوعين، احتضن الفاب لاب خلالها 11 شخصًا من أصحاب الأفكار الابتكارية من داخل وخارج الأحساء، حيث شهد مشاركة من الجوف وأخرى من الظهران.


ويهدف المعسكر إلى استقطاب أفراد المجتمع من أصحاب الأفكار الابتكارية واحتضان مشاريعهم من خلال تصنيعها في الفاب لاب وتحويلها إلى منتج. يتم ذلك بعد تدريب صاحب الفكرة على تقنيات التصنيع الرقمي واجتيازه لمراحل التدريب الثلاثة والتي قُسمت كالتالي: مرحلة اختيار الفكرة حيث أجرى خلالها فريق فاب لاب الأحساء مقابلات مع المتقدمين للتعرف على تفاصيل المشاريع وإمكانية تنفيذها وتوجيه مسارات التدريب. بعد ذلك مرحلة التدريب وتضمنت 9 ورش عمل مابين التصميم والتصنيع ثنائي الأبعاد والتصميم والتصنيع ثلاثي الأبعاد إلى جانب الإلكترونيات والأردوينو. كما قدمت خلال هذه المرحلة محاضرات إرشادية حول براءة الاختراع والجدوى الاقتصادية قدمها الأستاذ ماجد البوسعد ومحاضرة التعريف ببرامج معهد ريادة الأعمال الوطني وآلية الدعم، قدمها مدير معهد ريادة بالأحساء المهندس ناصر اليمني. وبالتعاون مع حاضنة أعمال الأحساء قدم الأستاذ عبدالله العرفج مدير الحاضنة لقاء مفتوحًا مع المشاركين في معسكر الصنّاع حول متطلبات احتضان المشاريع.
أما المرحلة الثالثة للمعسكر فقد كانت مرحلة تنفيذ المشاريع حيث عمل المشاركون خلال 5 أيام متواصلة على تنفيذ النماذج الأولية لمشاريعهم التي عرضت في اليوم الختامي.


تجدر الإشارة إلى أن فاب لاب الأحساء يتيح التدريب وتنفيذ المشاريع طوال العام، ويمكن للجميع التعرف على خدماته والاستفادة منها عبر الموقع الرسمي fablabahsa.org

اترك رد