مُبادرة الصحة في غسيل الايدي بملعب الأمير بن جلوي الرياضي بالأحساء

 

هجر نيوز – بقلم : زينب علي الحويكم

نظمت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الأحساء متمثلة بإدارة مكافحة عدوى المنشآت الصحية بالتعاون مع نادي العدالة حملتها التوعوية و مُبادرة نظافة اليدين و ذلك في استاد ملعب الامير عبدالله بن جلوي الرياضي بالأحساء مساء يوم الجمعة الموافق ١٧ يناير ٢٠٢٠ .
شارك فيها نخبة من الكوادر الطبية بمختلف التخصصات في ٧ أركان تم توزيعها على مدرجات الملعب مابين مدرجات نادي العدالة و النصر و مقطورات كبار الشخصيات .

وهدفت من خلال تنظيمها لهذه الحملة التي أستهدفت فيها جميع زوار و الاعبين في التشجيع على أهمية غسيل اليدين و نظافتهما بالاعتبار خط دفاع أول ضد العدوى والذي يسهم في الحد من انتشار الأمراض والقضاء على الجراثيم المسببة للأوبئة ، و تعزيز النظافة الشخصية و رفع درجة الوعي الصحي عامة و خاصة عند الأطفال و ذوي الاحتياجات ، و اخذ الحيطة عند المصافحة و السلام او ملامسة الاشياء الملوثة المحيطة بكائنات مجهرية في الملعب مثل كراسي او مسكات الدرج و غيرها ، فالايدي مصدر لنقل الكثير من الأمراض و وسيلة لانتشارها.

و أشادت بالشرح و تم التطبيق عملياً عن الطريقة الصحيحة لغسل اليدين بالماء والصابون وذلك عند اتساخهما أو تلوثهما بسوائل ظاهره للعيان ( غسلهما لمدة ٢٠-٣٠ ثانية ) ، أو أستخدام محلول يحوي كحول لتطير اليدين عند اتساخهما بشكل غير ظاهر للعيان ( لمدة ٤٠-٦٠ ثانية ) فهذا أسرع و أكثر فاعليه .

كما تم التنويه بأهم الارشادات و بعض النصائح
للتغذيه السليمة لبناء جسم صحي و كذلك النشاط البدني و أهميتة .

و تم توزيع العديد من المعقمات الطبية و الصابون السائل و المناديل العادية و المبللة و اللوشن المرطب و بعض البروشرات التوعوية حول ضرورة وأهمية غسل اليدين بالماء والصابون و بالمعقم الكحولي و الحد من انتشار العدوى .

و لاقى المعرض على استحسان الزوار العامة و الخاصين من كبار الشخصيات و منهم سمو الامير عبدالعزيز بن بدر  و رئيس نادي النصر الاستاذ صفوان السويكت و رئيس نادي العدالة الاستاذ المهندس عبدالعزيز المضحي و مراسل برنامج دوري مع وليد الفراج الاستاذ مساعد النمشان و و لاعب النصر سابقا الاستاذ يوسف خميس و غيرهم ،
و أشادوا جميعهم عن مدى اعجابهم بالمحتوى العلمي الذي طرح خلال الحملة التوعوية ، و نال تفاعلهم و رضاهم , مشيرين الى ان ذلك ساهم في معرفتهم بالأساليب السليمة الصحيحه في الحفاظ على نظافة اليدين للحد من انتقال العدوى .

اترك رد