معرض توعوي عن سرطان الثدي بمستشفى مدينة العيون

هجر نيوز – ياسر السعيد :

مع دخول شهر اكتوبر للعام الحالي 2019 اقام مستشفى مدينة العيون بالاحساء عرضا توعويا عن سرطان الثدي حيث افتتح هذه الحملة مدير مستشفي مدينة العيون الاستاذ فهد بن وسمي الكليب وحضور مجموعة من الموظفين المستشفى وذلك في صباح يوم الاربعاء 3/2/1441 .

وقد رحبت الاستاذة ذكريات العيثان مسؤولة التوعية الصحية بمستشفى مدينة العيون في بداية الافتتاح وذكرت نبذة مختصرة عن سرطان الثدي و اهمية الكشف المبكر والمبادرة اليه لما فيه من شفاء بنسبة تصل الى 95% وان المرض بمراحله الاولى يعطي السيدة حرية الاختيار بطريقة ونوعية العلاج . كما ذكرت ايضا ان اسبابه مجهوله الا ان هناك عوامل تزيد من احتمالية المرض منها
– السمنه المفرطة .
– تناول الادوية لمنع الحمل
– البلوغ المبكر .
– العمر المتقدم .
– العامل الوراثي .
– عدم انجاب الاولاد .
– التدخين او شرب الكحول .
اما عن الاعراض التي تظهر للثدي بمجسم اوضحت انه لا تظهر علامات واضحة بمراحلة الاولى ولكن يوجد علامات تدل على انه يجب على السيدة عمل فحوصات
ومن هذه الاعراض
_التغيير بحجم الثدي
_ افرازات غير طبيعيه من الحلمه
_ تغير من لون الجلد
_ وجود كتله
_ تقشر بالجلد
_ تغير من شكل الحلمه او انكماشها

لذا نحرص ونرشد كل سيدة بعمل فحوصات دورية للوقاية من المرض واتباع المثل القائل ( الوقاية خير من العلاج ) .
وذلك باللجوء الى الفحص الذاتي والذى لا ياخذ من السيدة الا دقائق معدوة في المنزل ….
وفي حالة الاشتكاك في عرض معين يمكنها زيارتنا في عيادة الكشف المبكر عن سرطان الثدي في مستشفى مدينة العيون يوم الثلاثاء من كل اسبوع .او حجز موعد في برنامج موعد في مركز عبدالعزيز العفالق للاورام فيتم هناك باجراء متقدم في عملية الوقاية وهو
وبالاشعه ( الماموغرام ) .
كما ان اتباع النظام الغذائي السليم وممارسة الرياضة بشكل مستمر والحفاط على الوزن المثالي يجنب السيدة بخطر الاصابة بسرطان الثدي هذا ما ذكرته الاخصائية معصومة الغوينم وساره السليم التى ذكرتا بان معظم الاغذية الصحية تحتوي على مواد مؤكسدة للسرطان ومن امثلة هذه الاغذية الفواكة والخضروات والشاي الاخضر والرمان والكركم وعشبة المارينجا وغيرها من الاغذيه الصحية التي تقوي مناعة الجسم .
اما عن جانب نشر الوعي الصحي وتعزيزه وتغير السلوك الخاطئ ذكر مدير ادارة التواصل والعلاقات العامة والإعلام والتوعية الصحية بمستشفى مدينة العيون بالأحساء الاستاذ ياسر محمد السعيد ان هذه هي البداية من المستشفى يعقبها عدة حملات تشمل المدارس والنوادي المسائية والمجالس الاسرية وبعض الجهات الحكومية حيث نهدف الى غاية واحدة وهي توعية سيدات المجتمع بمخاطر مرض سرطان الثدي

وفي ختام المعرض شكر مدير المستشفى الاستاذ فهد بن وسمي الكليب القائمين على هذه الحملة للحصول على مجتمع واعي خاليا من الامراض داعيا من الله تعالى الشفاء العاجل لجميع المرضى .

اترك رد