إستعداداً لدوري المدارس للفتيات : تعليم الشرقية يؤهل (36) حكما نسائيا في دورة تدريب الحكام

هجر نيوز – زهير الغزال : الدمام. 

اختتمت إدارة التعليم في المنطقة الشرقية ممثلة بإدارة نشاط الطالبات الدورة التدريبية لكرة القدم التي دشنتها المساعدة للشؤون التعليمية فاطمة الفهيد مطلع الأسبوع الحالي ، وذلك ضمن مشروع دوري المدارس لكرة القدم والألعاب المختلفة للفتيات تحت شعار “جيل اليوم يصنع إنجازات المستقبل” .
وقال مدير إدارة الإعلام والاتصال المتحدث الرسمي بتعليم الشرقية ،سعيد الباحص ، أن إدارة التعليم نفذت برامج تدريب لتأهيل (36 )،حكما رياضيا نسائيا لكرة القدم من المهتمات بمجال التحكيم، لدوري الفتيات بمدارس التعليم العام والخاص في قطاع التعليم بالشرقية وفقاً للتعاون المشترك بين وزارتي الرياضة والتعليم.
وأضاف ، أن تدريب الحكام وتأهيلهم يأتي قبل انطلاقة المسابقات الرياضية في دوري المدارس ،مشيراً إلى أن المحاضر الدولي والحكم الأردنية هبة عابد أشرفت على برنامج التدريب النظري والعملي لما تمتلكه من خبرة عريضة في مجال التحكيم لتطبيق قوانين كرة القدم في مباريات دوري المدراس للفتيات .
وأفاد الباحص ،أن التعاون البناء بين إدارة التعليم والاتحاد السعودي للرياضة المدرسية يشمل التدريب للحكام والاستعداد الفني للبطولة
وبيَن ، أن الدورة التدريبية للحكام جاءت بناءً على خطاب رئيس الاتحاد السعودي للرياضة المدرسية المتضمن ترشيح معلمات لحضور دورة تدريب “تحكيم كرة القدم ” مع التزام المرشحة بعد إكتمال التدريب بالمشاركة في تحكيم منافسات دوري المدارس لكرة القدم .
وتناول الباحص ، محتوى التدريب حيث اشتمل على قوانين الحكام اجمالاً وصلاحيته في الملاعب الرياضية ومهارات التحكيم داخل الملعب ومتطلباته ،والالمام بالقانون الدولي لكرة القدم ،أساليب التحكيم المطورة وفقا لأخطاء اللاعبين داخل ميدان اللعب ،وقوانين الكرة والتدريب العملي ،مبيناً أن أداء الاختبار الإلكتروني والفني معيار أساسي و شرطا لاجتياز الدورة التدريبية .
يشار إلى أن شروط ومتطلبات اجتياز دورة الحكام وهي :الالتزام بموعد المحاضرات ،التواجد داخل القاعة للتدريب العملي والنظري وارتداء الزي الرياضي خلال الحصة التدريبية العملية، عدم استخدام الهاتف داخل القاعة او الملعب ،الالتزام بحضور مدة الدورة واجتياز اختبار القانون الرياضي ،واختبار الفيديو التي أقيمت على مدار اليومين وتحليل الحالات التحكيمية .

اترك رد