الحوار

 

نرفع التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين وولي عهدة الأمين والأسرة الملكية بمناسبة العيد السعيد أعادة الله علي العالم مزيدا بالمحبة
والتسامح
والسلام

ونبارك نجاح موسم الحج لهذا العام بأمتياز وبأسم الشعب السعودي الوفي يقدم الشكر والتقدير لجميع من خدموا الحجاج وزوار بيت الله الحرام والمسجد النبوي
من كوادر وقيادات عسكرية وأمنية وطبية ومن جميع الوزارات والجهات الحكومية والخاصة في الدولة بالتنسيق بين بعضهم بعض

الحوار هو المسلك الاساسي للتفاهم ومناقشة جميع الامور والقضايا المشتركة ، وما هذه المشاكل العائمة في الحياة الا بسبب انعدام الحوار .

✳أنواع الحوارات

1⃣- الحوار الصامت :
وهو ان يفسر احد كلام الاخر قبل البدء بالكلام ، حيث يفسر احد الطرفين تلك الاشارات الغير منطوقة بشكل خاطئ او بطريقة عكسية .

2⃣ – الحوار الاصمخ :
وهو حين يتكلم كلا الشخصين في وقت واحد دون ان يستمع أحدهما للآخر ، وهذا الحوار اكثر انتشارا بين الناس للأسف مما يعكس ضعفا واضحا في تعلم طرق الحوار ومعرفة أساليبه وطرقه الفعالة .

3⃣ – الحوار العدواني :
وهو المشحون بالانفعالات السلبية المحمومة بالكثير من حب التشفي والانتقام وعادة ما يصاحب هذا الحوار بعض عبارات الشتم ، ويكون الهدف الأساسي منه هو إيقاع الأذى النفسي للطرف الآخر .

4⃣ – الحوار الجامد :
وهو ان يسمع أحدهم حديث الآخر مرغما او غصبا عنه ، فهو يعطي فقط أذنيه ، بينما ينشغل بأمور أخرى كمشاهدة التلفاز او قراءة الصحيفة او انه يتمتم بعض العبارات الغامضة ، وهذا من أسوأ أنواع الحوارات لانه يلغى شخصية الآخرون وعدم الاعتراف بكيانه وحقه في التعبير عن الرأي ، وعدم الاستعداد حتى على التجاوب والرد على حديثها .

5⃣- الحوار الروتيني:
وهو مناقشة الأمور الحياتية العادية كجلب الأحتياجات وغيرها من الأمور الاعتيادية ، وهذا النوع لا يكون في وقت معين او موقف معين وانما يكون وليد الحاجة فقط ، ويغلب عليه السرعة والموافقة السريعة الصامتة .

6⃣ – الحوار التدريجي :
وهو الحوار المتصاعد بصورة سلبية ، حيث يبدأ من حالة الهدوء ليتصاعد إلى درجة العصبية والانفعال لينتهي الى مرحلة الشجار والخصام .

7⃣ – الحوار الأناني :
نجد ان طريقة هذا الحوار ان يتمسك أحد الطرفين برأيه ولا يتقبل النقد من الطرف الآخر حتى لو كان مخطئا ، فهذا الحوار محكوم عليه بالفشل والعقم قبل دخوله .

✳كيف نبني الحوار الفعال ⁉

1⃣- اختيار الوقت المناسب لطرح موضوع ما

2⃣- ضرورة تعلم الأساليب الفعالة للتعبير عن انفعالات الذات سواء كانت سلبية او إيجابية

3⃣- أن ينحصر الحوار في ذات الموضوع دون التطرق الى مواضيع أخرى لا تمس الموضوع الأساسي بشيء ، والأفضل أن وقت الحوار محدودا .

4⃣- تجنب إقحام الآخرين في النزاع إذا كان الحوار معقدا ، والحذر من تواجد آخرين في مكان الحوار ، وكذلك تجنب وجود عمالة .

5⃣- أن لا يتحول الحوار إلى العنف اللفظي أو التجريح الشخصي ، وتجنب التحقير والتسفيه .

 

عبدالعزيز الحسن
سفير المحبة
aja800120@gmail.com

2 thoughts on “الحوار

  1. ماشاء عليك يا ابا فيصل انت صاحب قلم مبدع وتحمل بين طياتك مشاعر وطنية هكذا الانسان الوطني الذي يسخر مواهبه وقدرات من اجل مصلحة الوطن وخدمة المجتمع
    شكراً لك على هذه الافكار الرائعة ونطلب المزيد
    موفق الي كل خير
    اخوك / موسى الحجاب

اترك رد