سلامتك من سلامة اضحيتك

 

هجر نيوز – ياسر السعيد :

تعتبر الاضحية نوع من انواع الشعائر التي يؤديها المسلم في عيد الاضحى المبارك يتقرب بها عند الله ومن هذا المنطلق نفذ قسم التوعية الصحية بمستشفى مدينة العيون بالأحساء برنامج توعوي ارشادي صحي يوم الخميس الموافق 7/12/1440 عن سلامة الاضحية وتاثير سلامة لحومها على صحة الانسان .

حيث ذكرت الاستاذة ذكريات العيثان للموظفي وزوار المستشفى انه يجب قبل نحر الاضحية التاكد من سلامة الاضحية وذلك من خلال
– الفحص بالنظر .
– المعاينة باليد .
– التاكد من خلوها من الامراض .
ولاياتي هذا الا من خلال وجود اهل الاختصاص كطبيب بيطري او خبير في ذلك كالذى توفرها المسالخ الحديثة لذا ننصح كل شخص يريد ان يضحي ان يذبح اضحيته في هذا المسالح لوجود اهل الاختصاص لتقيم لحومها وصلاحتها للاستخدام الادمي افضل من ذبحها في المنازل . كما دعت إلى توخي الحذر والحيطة لتفادي الحالات الحرجة في حالة حدوث الجروح اثناء نحر الاضحية وذلك بوجود حقيبة الاسعافات الأولية متوفرة فيها ادوات السلامة من الاسعافات الأولية وكيفية التعامل السليم مع الجروح سواء كانت سطحية او عميقة ومعرفة متى تستدعي الحاجة الذهاب الى المستشفى لاقدر الله .
بينما ذكرت الاستاذة خلود العساف مسؤولة التوعية الدينية بان الاضحية سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يثاب فاعلها ولا يأثم تاركها واقتداءا بأبينا ابراهيم عليه السلام واتباعا لسنه نبينا محمد قال تعالى :(فصل لربك وانحر ) فهي شعيرة من شعائر مناسك الحج وذكرت ان هدف الاضحية هي التقرب الى الله حيث ان هناك اداب لذبح الاضحية منها :-
– تذبح الاضحية باتجاه القبلة
– وقت الذبح يبدا من بعد صلاه عيد الاضحى مباشرة ويمتد حتى اخر ايام التشريق
– اخلاص النيه لله سبحانه وتعالى
– التأكد من حدة الاله المستخدمه لذبح .
– ان يذكر المذكي البسمة .
-اراحة الاضحية وعدم اجهادها قبل الذبح .
– تقسيم الاضحية والسنة في ذلك ان يأكل ثلث ويهدي الثلث ويتصدق بالثلث .
– وقبل كل شي خلوها من العيوب ( الهزلية والعوراء والعرجاء ) وغيرها من الاداب والارشادات التي وضحتها للزوار .

اترك رد