“الآفاق الاستثمارية الواعدة في الأنظمة المغلقة في الاستزراع المائي” ورشة عمل بزراعة الشرقية

هجرنيوز. 

عبدالله الجباره – الدمام :

اختتم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية صباح هذا اليوم الخميس الموافق 16/7/1443هـ ورشة عمل بعنوان “الآفاق الاستثمارية الواعدة في الأنظمة المغلقة في الاستزراع المائي RAS AND Aquapoinc” والتي انعقدت بحضور العديد من المسؤولين بالوزارة وفروعها والمستثمرين بقطاع الثروة السمكية والمهتمين.
هذا وقد بدأت الورشة بكلمة لسعادة مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر بن علي المطيري جاء فيها “ارحب بالجميع واشيد بالحضور اللافت وهذا ما يدفعنا للتفاؤل دائما بأننا نسير في الاتجاه الصحيح جنبا الى جنب مع المستثمرين والمهتمين في هذا النشاط… ونحن نجتمع هذا اليوم في هذه الورشة التي تقام تحت عنوان (الأفاق الاستثمارية الواعدة في الأنظمة المغلقة في الاستزراع المائي) يجعلنا نتأمل في هذا القطاع خاصة بعدما اطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة مبادرة تشجيع النمط الاستهلاكي كأحد مبادرات المركز الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية كما كان لوقوف الوزارة مع المستثمرين والعمل معهم على تذليل العقبات التي قد تواجههم من أجل استدامة هذا المورد الاقتصادي الهام. ”
كما أضاف م. المطيري بأن معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي قد حث في زيارته الأخيرة للمنطقة والتي التقى فيها بعدد من المستثمرين والمهتمين الى عقد مثل هذه اللقاءات بالتعاون مع خبراء محليين ودوليين وأصحاب التجارب الناجحة لنقل التقنيات الحديثة للراغبين في إقامة مثل هذه المشاريع.
فيما جاءت المحاضرات تحت عنوان تطوير تقنية الاكوابونيك في المملكة، و ممارسات الاستزراع المائي في المياه العذبة بالمملكة، والجدوى الاقتصادية للأنظمة الحديثة في مشاريع الاستزراع المائي، و دور صندوق التنمية الزراعية في تمويل الاستزراع المائي والتي ألقاها كل من الدكتور يوسف حافظ مستشار البرنامج الوطني لتطوير قطاع الثروة السمكية، والدكتور بيدرو جوميز خبير إدارة مصايد الأسماك (الفاو) و الدكتور سعود العتيبي مدير مشاريع استزراع مائي، و الأستاذ عبد الله القحطاني من صندوق التنمية الزراعية.
وفِي الختام فتح باب النقاش والحوار الذي اثراه المشاركين بالمداخلات القيمة والمفيدة، ادار الحوار المهندس حسين الناظري مدير إدارة الثروة السمكية بالفرع.

اترك رد