أسعار الأرز تواصل ارتفاعاتها القوية.. الطن ب 1350 دولار

اخترقت أسعار الأرز المستورد مستوى 1350 دولارا للطن، ليسجل زيادة قيمتها 100 دولار بارتفاع نسبته 8% خلال 10 أيام فقط، ليفصلها 50 دولارا عن أعلى سعر تاريخي عندما سجلت قبل 3 سنوات نحو 1400 دولارا للطن.

وأعلنت مصادر ذات علاقة بشركات الأرز الوطنية عن تلقيها عروض زيادة الأسعار خلال الفترة الماضية، بإعلان الشركات الهندية بلوغ سعر الطن 1350 دولارا للطن، بعد أن كان المستوردون المحليون يتوقعون بأن لا يتجاوز السعر مستوى 1300 دولار للطن.

وبينت للزميل محمد العبدالله في “عكاظ” أن الشركات الهندية كانت ترسل عروضا لا تتجاوز 1250 دولارا في شهر يناير الماضي، إلا أنها رفعت الأسعار في 10 أيام فقط بما يعادل 100 دولار.

وأوضحوا أن الشركات الهندية رفضت التفاوض حول التسعيرة الجديدة، وباءت جميع محاولات المستوردين بالفشل، بارتفاع زيادة الأسعار بما يعادل 200 دولار في شهر يناير وفبراير العام الحالي 2022.

وبينت المصادر أن أسباب زيادة أسعار الأرز مرتبطة بزيادة الطلب عليه في العديد من الأسواق العالمية، إضافة إلى ارتفاع أجور الشحن البحري من البلد المصدر «الهند» إلى السعودية بما يعادل 3 أضعاف الأسعار السابقة، ليصل سعر الشحن إلى 1600 دولار للحاوية من أصل 450 دولارا للحاوية سابقا، مؤكدة أن زيادة أجور الشحن سجلت ارتفاعات كبيرة في الفترة القليلة الماضية، لنقص الحاويات بمختلف الخطوط الملاحية.

ونوهت المصادر بأن غالبية شركات الأرز الوطنية تعمد لإبرام عقود للحفاظ على المخزون الإستراتيجي، وتوفير السلع بكميات كافية في الأسواق المحلية، خاصة أن الشركات الوطنية تعتمد السعر المتوسط بين المخزون القديم والجديد لتحديد الأسعار في السوق المحلية.

وأكد المستورد فتحي السيهاتي لـ «عكاظ»: أن الفترة الزمنية لوصول الشحنات عقب إبرام العقود تستغرق 45 يوما، وفترة تجهيز الشحنات في الهند تتراوح بين 25 – 30 يوما، و15 يوما في ميناء المملكة، خاصة أن مناطق زراعة الأرز في الهند تبعد عن موانئ التصدير بنحو 700 – 1000 كم تقريبا، ومخزون الأرز في الهند ليس قليلا، ولكن ارتفاع الطلب من معظم الدول ساهم في ارتفاعاته الأخيرة.

وبين أن أسعار الأرز في الأسواق المحلية ارتفعت عقب ارتفاع القيمة السوقية للأرز، لتتراوح الأسعار للأكياس زنة «40 كيلو غرام» ما بين 270 – 280 ريالا، فيما تتخطى بعض الأصناف مستوى 320 ريالا للكيس، وبين أن أسعار الأرز تسجل ارتفاعا ملحوظا قبل شهر رمضان، لأنه يعتبر من أهم المواسم الاستهلاكية.

اترك رد