زراعة الشرقية تشارك في مهرجان “كلنا الخفجي” التاسع

هجر نيوز |      عبدالله الجباره – الخفجي :

يشارك فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية ممثلاً بمكتبه بمحافظة الخفجي في فعاليات مهرجان كلنا الخفجي في نسخته التاسعة بمحافظة الخفجي والذي افتتحه سعادة محافظ الخفجي الاستاذ محمد بن سلطان الهزاع مساء هذا اليوم الخميس 4/2/2022، ويستمر لمدة 21يوم.
هذا وقد صرح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر بن علي المطيري بأن مشاركة الفرع تأتي لإيصال رؤية الوزارة بالمحافظة على البيئة والموارد الطبيعية واستدامتها لتحقق الأمن المائي والمساهمة في الأمن الغذائي وتحسين جودة الحياة، ورسالتها وهي السعي للتميز في تطوير وتطبيق السياسات الشاملة والاستراتيجيات الفعالة والارتقاء بالخدمات بمشاركة القطاع الخاص والجهات ذات العلاقة لازدهار واستدامة البيئة والمياه والزراعة، وكذلك التعريف المباشر لبرامج الوزارة المختلفة.
وأفاد المطيري بأن الفرع يشارك بهذا المهرجان إيماناً بدوره الإرشادي والتوعوي، كما سيشارك الفرع بمختلف إدارته” البيئة، المياه، الزراعة”، حيث تأتي مشاركة إدارة البيئة لتوعية المربين بأهمية تنظيم الرعي والمحافظة على البيئة، والتعريف بدور المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر واللائحة التنفيذية للمركز.
كما أضاف المطيري بأن مشاركة قسم الصحة النباتية جاءت للتعريف بالصحة النباتية وأهميتها في الحفاظ على سلامات المنتجات الزراعية من الآفات وحماية المحاصيل، وتسليط الضوء على برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء، كذلك التعريف بأهم البرامج المطبقة حالياً والتي تواكب رؤية المملكة 2030 ومن ضمنها برنامج رصد متبقيات المبيدات في المنتجات الزراعية وبرامج الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات للحد من استخدام المبيدات الكيميائية.
وبين م. المطيري بالدور الهام الذي يقدمه قسم الثروة النباتية بتعريف المزارعين والمهتمين وأبناء المجتمع بالمجال الزراعي بالخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة، وكذلك نشر الوعي الزراعي والتوعوي بتطبيق مرشدك الزراعي وأهميته في الرد على الاستفسارات عن طريق الاتصال المرئي والمسموع، ورفع الوعي المعرفي بأهمية الزراعة المائية والزراعة المنزلية.
كما يقدم الأخوة الزملاء تعريف ببرنامج “ريف” واهدافه ومن يستحقه والمنتجات المدعومة وكيفية التقديم لطلب الدعم، حيث يهدف البرنامج إلى تحسين القطاع الزراعي الريفي، ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين، وزيادة الكفاءة والإنتاجية، وتحسين نمط الحياة، حيث تستقبل البوابة طلبات المستفيدين من القطاعات المختلفة التي يستهدفها البرنامج، من مختصي تربية النحل، ومنتجي البن السعودي، والورد، والمحاصيل البعلية والفاكهة المستهدفة بالدعم.
كما يسعى مكتب الوزارة بمحافظة الخفجي إلى تعريف أبناء المحافظة بالخدمات المقدمة لهم من قبل قطاع الثروة السمكية وسبل المحافظة عليها لاستدامتها من خلال اللقاءات المباشرة بالجمهور او عبر المحاضرات الموجهة، والتي سوف تسهم في النمو الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي لدى مجتمع الصيادين، من خلال توفير المناخ المناسب عبر العديد من السياسات والبرامج الطموحة الهادفة إلى تنمية القطاع في المنطقة، كي يستمر رافد أساسي للاقتصاد الوطني و مصدراً من مصادر تنويع الدخل الوطني وداعم للأمن الغذائي يسهم بشكل فاعل في توطين أبناء محافظات في مهن الآباء و الأجداد
فيما تشارك إدارة المياه بالفرع لإبراز دور الوزارة ممثله بفرعها بالمنطقة الشرقية في مجالات حماية وإدارة مصادر ومخزون المياه الجوفية (غير المتجددة)، وتعظيم الاستفادة من المياه منها. والمساهمة في توفير مياه الشرب لمختلف مناطق المملكة من المياه الجوفية والسطحية حسب الخصائص الجيولوجية، والهيدروجيولوجية لكل محافظة. وإدارة المخاطر والتهديدات المتوقعة على القطاع بتطبيق الخطط والاستراتيجيات اللازمة المعدة من قبل الوزارة للتعامل معها وتقليل أثرها على المستفيدين وكذلك حث المواطنين الاستفادة من فترة السماح (الافصاح عن آبار) حيث تبقى حوالي 6 أشهر.
كما تشارك إدارة الثروة الحيوانية بركن إرشادي لتعريف الزائرين بالخدمات البيطرية التي تقدمها الوزارة وكذلك المنصات الإلكترونية وكيفية الاستفادة من الخدمات الإلكترونية وكذلك توزيع النشرات العلمية الخاصة بتربية الماشية والأمراض التي تصيبها وكيفية الوقاية منها والتي تصدرها الوزارة قسم الارشاد البيطري، كما يمكن للزائرين الاستفادة من تواجد الأطباء البيطريين بطرح أسئلتهم ومناقشة المشاكل التي تواجههم في تربية الماشية.
فيما أوضح مدير مكتب الوزارة بمحافظة الخفجي الدكتور محمد الحميدي بأن مشاركة الفرع ستتضمن بالإضافة إلى الأركان سيكون هناك إقامة لعدد من المحاضرات الإرشادية زراعية وبيئية، وتوزيع شتلات على الزوار، ومرسم للأطفال.

اترك رد