العلاقات تعود تدريجيا بين السعودية وتايلاند .

هجر نيوز – سوزان شيبانية :

بعد تصريح وزارة الخارجية السعودية إن رئيس الوزراء التايلاندي برايوت تشان أوتشا سيجري زيارة رسمية إلى المملكة خلال الأسبوع الجاري. وقالت الوزارة إن رئيس الوزراء سيصل إلى المملكة بدعوة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في زيارة تستمر ليومين.
وتعد تلك هي المرة الأولى التي يزور فيها رئيس وزراء تايلاند السعودية منذ أكثر من 30 عاما. وكانت العلاقات بين البلدين قد قُطعت بعد أحداث سرقة “الماسة الزرقاء” على يد عامل تايلاندي من قصر أحد الأمراء في السعودية. وأدت التحقيقات في تلك القضية إلى مقتل عدد من الأشخاص من بينهم 4 دبلوماسيين سعوديين، ما أدى إلى قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ووضع قيود على السفر.
وتصدر ت محركات البحث عن تايلاند
(بالإنجليزيّة: Thailand)؛ هي دولةٌ تَقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من قارة آسيا، ويعدُّ نظام الحُكم فيها ملكيّاً دستورياً، ويُوزّع الدستور التايلانديّ السلطات بين الهيئة التشريعيّة ومجلس الوزراء والملك. تُقسم السلطة التشريعيّة في الدولة إلى مجلسين وهما مجلس النواب الذي يتمُّ انتخاب أعضائه لمدّة أربع سنوات من قبل الشعب، ومجلس الشيوخ الذي يتمُّ تعيين أعضائه بعد الحصول على موافقة الملك لمدّة ستّ سنوات، وتعمل الحكومة التايلانديّة على إدارة شؤون الدولة والمُقاطعات المحليّة، أمّا سلطة المحاكم فهي تتمثّل في المحكمة العُليا والمعروفة بمُسمّى سارن ديكا، وتأتي محكمة الاستئناف في المرتبة الثانية بعد المحكمة العُليا، وتعمل على إصدار القرارات في القضايا الخاصّة في المَحاكم المحليّةوبانكوك عاصمة تايلاند تُعدّ مدينة بانكوك (بالإنجليزيّة: Bangkok) العاصمة الرسميّة لتايلاند وأكبر مدينة بين مدنها، وتقع في المَنطقةِ الوسطى من الدولة بالقُرب من نهر شاو فرايا، وتُعرف محليّاً بلقب (كرنغ ثب) ومعناه مدينة السماء، وتعتبر بانكوك الميناء الرئيسيّ، وأكبر مركز تجاريّ وثقافيّ في تايلاند، وتصلُ مساحتها الجغرافيّة إلى 1565 كم² تقريباً. يصل العدد التقديريّ لسكان مدينة بانكوك إلى 8,500,000 نسمة .
وختاما المملكة العربية السعودية وجهة من وجهات المال والاقتصاد تزدهر يوما بعد يوم ضمن رؤيتها٢٠٣٠ التي حققت نجاحا عالمياوانفتاح حضاري راقي .

اترك رد