(٢٠) متدربة على الزراعة المنزلية بزراعة الشرقية

هجر نيوز – عبدالله الجباره : الدمام

اختتم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية ممثلاً بإدارة الزراعة بالفرع البرنامج التدريبي (الزراعة العضوية المنزلية).

هذا وقد صرح م. المطيري بأن البرنامج تم بالتعاون مع جمعية العطاء النسائية وقد استغرق خمسة أسابيع واستهدف تدريب 20 متدربة.

كما أوضح المطيري بأن الزراعة المنزلية أصبحت ثقافة لدى الكثير من النساء ولا يكاد يخلو منزل من المزروعات والنباتات الداخلية والخارجية، كما وان البرامج التوعوية والأنشطة الإرشادية مثل المحاضرات وورش العمل والدورات الزراعية المتعلقة بمجال الزراعة المنزلية تعمل على رفع المستوى المعرفي لدى المزارعين والمهتمين بالمجال الزراعي وبالتالي جودة الإنتاج، وهذا ما يتوافق مع رؤية المملكة ٢٠٣٠.

فيما بين مدير الثروة النباتية م زكي أحمد ال عباس المشرف على البرنامج ان البرنامج يهدف الى تعريف المتدربات بمبادئ الزراعة المنزلية من خلال التعرف على طرق الزراعة وصناعة الكمبوست واختيار البذور والشتلات وطرق اكثارها، واختيار المراكن الزراعية وأنظمة الري وأنواع الأسمدة ومكافحة الآفات والأمراض الزراعية حيث احتوى البرنامج على أيام نظرية عبارة عن محاضرات عن طريق برنامج الزوم قدمها عدد من المختصين الزراعيين إضافة الى يوم ميداني في كل أسبوع لإكساب المتدربات بعض المهارات الزراعية العملية مثل التطعيم وعمل الكمبوست .

اترك رد