تفاصيل قضية فساد تورط فيها 3 موظفين بشركة الكهرباء.. والكشف عن الخطأ الذي أوقعهم في قبضة نزاهة

كشف برنامج بلاغ 980 عن تفاصيل قضية فساد تورط فيها 3 موظفين بالشركة السعودية للكهرباء.

التهم المتورطون فيها

وأوضح البرنامج المذاع على قناة “السعودية” أنه تم إيقاف الـ3 موظفين لحصولهم على مبالغ رشوة تصل إلى 535 ألف يورو من إحدى الشركات الأجنبية وفتحهم حسابات بنكية بإحدى الدول (بطلب من الشركة) لاستقبال تلك المبالغ بهدف التمويه عن مصدرها كغسل أموال.

بداية قصة تورطهم

واستعرض مشهد تمثيلي كواليس القضية ، حيث قال أحد المتورطين أن الموضوع بدأ عن طريق الصدفة ، والشركة الأجنبية تواصلت معه شخصياً وقدموا إليه عرض حتى يطلع على الخدمات المقدمة من شركتهم مؤكداً أن ذلك كان بدون علم الشركة السعودية.

استغلال نفوذ

وأظهر المشهد أن الموقوفين استغلوا مناصبهم لإتمام الصفقة التي قدمتها الشركة الأجنبية، كما قامت الشركة بحجز تذاكر سفر للمواطنين إلى فرنسا بغية فتح حسابات بنكية هناك يحول إليها ما يفوق النصف مليون يورو ليتم تحويلها بعد ذلك إلى المملكة وبذلك يتم تمويه المصدر في عملية غسيل أموال كبرى.

عرض مغري

وبعد سفر الموظفين إلى فرنسا استلموا مبالغ نقدية بقيمة 30 ألف يورو كمصاريف للسفر والإقامة وعند زيارتهم لمقر الشركة والاجتماع والاجتماع مع المدراء التنفذيين بها عرضوا عليهم عرضا مغريا آخر حيث عرضت عليهم الشركة رشاوي مقابل قيامهم بقبول منتجات الشركة الفرنسية وزيادة طلبات الشراء على تلك المنتجات في الشركة السعودية للكهرباء مستغلين مناصبهم الوظيفية.

رشاوي داخلية

وسار الأمر بشكل ممتاز في بادئ الأمر مما دعا أحد الموظفين لتوسيع عمله حتى يشمل شركات محلية فأخذ منها رشاوي تصل إلى 800 ألف ريال من موردين داخل المملكة مقابل ترسية عقود توريد لصالحيهم من الشركة السعودية للكهرباء.

الخطأ الذي أوقع بهم

لكن الأمر لم يستمر كما يريد صاحبه، فقد وقع الموظف في خطأ فادح حيث قاده طمعه إلى تحويل جزء من مبلغ الرشوة إلى حساب في السعودية وهذا كان طرف الخيط.

اترك رد