أول رحلة تجارية مباشرة تنطلق من البحرين إلى إسرائيل ..

هجر نيوز :

أقلعت، أول رحلة جوية تجارية مباشرة بين البحرين وإسرائيل، الخميس، بعد اتفاق السلام بين البلدين.

وأقلت الطائرة التابعة لـ”طيران الخليج” البحرينية من مطار المنامة بعد ساعة من وصول وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في أول زيارة رسمية إلى البحرين.

وكان لابيد وصل، الخميس، إلى البحرين في زيارة تاريخية، حيث من المقرر افتتاح سفارة بلاده في العاصمة المنامة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إنه سيتم خلال الزيارة توقيع خمس مذكرات تفاهم، بما في ذلك اتفاقيات تعاون بين المستشفيات وشركات المياه والكهرباء.

وأضاف: “المجالات الرئيسية التي نتطلع فيها للتعاون تتعلق بالاقتصاد والتكنولوجيا، وبعض مذكرات التفاهم التي سيتم توقيعها اليوم ستتمحور حول ذلك”.

وأشار إلى أنه تم توقيع 12 مذكرة تفاهم حتى الآن بين البلدين، من بينها اتفاقيات في مجالات النقل والزراعة والاتصالات والتمويل.

وكان السفير البحريني في تل أبيب قدم مؤخرا أوراق اعتماده للرئيس الإسرائيلي، كما زار وزير الخارجية البحريني، عبداللطيف الزياني، إسرائيل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بعد نحو شهرين من توقيع البلدين على اتفاق سلام.

وفي 15 سبتمبر/ أيلول 2020، وقعت إسرائيل بالبيت الأبيض اتفاق سلام مع الإمارات، وإعلان تأييد سلام مع البحرين.

معاهدة السلام أُعلن عنها في الثالث عشر من أغسطس/آب 2020، قبل التوقيع عليها بالبيت الأبيض في 15 سبتمبر/أيلول من العام نفسه، وسط حضور دولي لافت.

 

ومنذ توقيع الاتفاق الإبراهيمي مرّ قطار السلام بمحطات مهمة، وحقق إنجازات قياسية في فترة قصيرة، تعكس رغبة صادقة في أن يسهم التعاون بين الجانبين في النهوض بالمنطقة وتوثيق العلاقات بين الشعوب.

اترك رد