زراعة الشرقية تحد من استنزاف مخزون الأسماك بالمنطقة الشرقية

هجر نيوز |  عبدالله الجباره – الدمام :

فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية ممثلاً بمركز أبحاث الثروة السمكية بمحافظة القطيف يستكمل حملات التوعية التثقيفية على الصيادين للحد من مخالفات الصيد بأنواعها في الساحل السعودي من الخليج العربي عبر جولات بحرية، صباح هذا اليوم الثلاثاء الموافق 2021/8/31 م بالقرب من منطقة الزور.
وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر بن علي المطيري أنه تم خلال الجولات تفتيش عدد 5 قوارب صيد فئة طراد تعمل بوسيلة شباك الجر القاعية المستخدمة في صيد الروبيان وتم العثور على كميات كبيرة من أسماك الصافي مخالفين بذلك أنظمة وزارة البيئة والمياه والزراعة باستهدافهم صيد الأسماك الاقتصادية بواسطة كوفية الروبيان، مما يؤد إلى استنزاف مخزون الأسماك نتيجة لصيد الأحجام الصغيرة منها والتي لم تصل للطول الاقتصادي، وايضًا يؤدي إلى ضعف في مصيد الأسماك التجارية فيما بعد موسم الروبيان.
وأكد مدير عام مركز أبحاث الثروة السمكية بالمنطقة الشرقية م. وليد الشويرد على الصيادين أنه عند ملاحظة وجود أسماك صغيرة الحجم أثناء عملية الإنزال أو المراقبة يعرضهم للمساءلة وإيقاع العقوبة، ونوه إلى أنه يسمح بإنزال الأسماك التجارية ذات الأحجام الاقتصادية التي يتم صيدها عرضيًا أثناء ممارسة الصيد بكوفية الروبيان على النحو التالي: (لنشات عدد ٤ سلات وطرادات عدد ٢ سلة)

اترك رد