تعرف على طريقة تجديد صك عقار وتحديثه أو تعديله أو افراغه ومتطلبات ذلك

هناك العديد من الأسئلة والاستفسارات عن الصكوك العقارية، لذا في هذا الموضوع سنتعرف على طريقة تحديث صك ارض أو بيت أو تحويله إلى صك الكتروني وكذلك سنعرف طريقة تعديل صك وافراغه من مالك لمالك آخر والشروط والمتطلبات لذلك.

تحديث صك عقار

متطلبات تحديث صك وتحويله لإلكتروني

في حال كان لديك صك قديم ورقي يدوي وتحتاج تحديثه وتحويله إلى صك إلكتروني يحتاج ذلك لبعض المتطلبات البسيطة نتعرف عليها هنا

  • يجب وجود أصل الصك مع المالك، وإرفاق صورة منه من الأمام والخلف مع الطلب.
  • يجب ألا يكون الصك مسجل مسبقًا في النظام لدى وزارة العدل.
  • يجب أن يكون الصك صادر من كتابة العدل.
  • في حال كان الصك بنسخته الورقية لا يحوي رقم هوية المالك يجب وجود ما يثبت الملكية لهذا المالك بالتحديد، مثل عقد مبايعة مثلًا أو أي وثيقة شبيهة تثبت الملكية.

في حال توافر هذه الشروط يمكن تقديم طلب لتجديد الصك وهذا سواء كان صك أرض أو صك بيت أيًا كان نوع العقار.

طريقة التحديث 

طريقة التحديث تكون بتقديم طلب إلكترونيًا عبر البوابة الإلكترونية لوزارة العدل، الجهة المسؤولة عن تحديث الصكوك وتجديدها، وتكون طريقة تقديم الطلب عبر الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الصفحة الرئيسية للخدمة من هذا الرابط. أو يمكن الوصول للخدمة من موقع وزارة العدل ثم الخدمات الإلكترونية، ثم خدمة تحديث الصكوك.
  • بعد الضغط على زر الدخول للخدمة أكد على الإقرار والتعهد ثم ادخل بيانات مقدم الطلب، ويمكن أن يكون مالك العقار أو كيله.
  • بعدها ادخل بيانات الصك والمستندات المطلوبة، ثم اضغط على تقديم الطلب.

وهذا فيديو يشرح خطوات تقديم الطلب بالتفصيل

بعد التقديم يتعين عليك الانتظار لحين مراجعة الطلب ومعالجته، ولاحقًا سيصل لمقدم الطلب رسالة على الجوال باكتمال الطلب، عندها يجب زيارة كاتب العدل في المنطقة التي يتبع لها الصك وتزويدهم هناك برقم الطلب، وبذلك تتم عملية تحويل الصك الكتروني للعقار لديك.

الاستعلام عن تجديد صك

عملية التحديث للصك هذه قد تستغرق بعض الوقت وذلك بحسب المنطقة وكتابة العدل التي يتبع لها الصك، وبحسب ما لاحظنا خلال كتابة الموضوع، يشتكي البعض من تأخير في إنجاز المعاملة وقد يصل لشهر في بعض الأحيان.

يمكنك متابعة حالة طلبك من خلال بوابة وزارة العدل التي كنت قدمت فيها الطلب، إذ ستجد ايقونة طلباتي في أعلى الصفحة ومن هناك يمكنك معرفة حالة المعاملة.

وفي حال تأخرت المعاملة ولم يتم إنجازها في الموعد، يمكنك مراسلة مركز التواصل الموحد في الوزارة وإبلاغه بخصوص معاملتك، يمكنك التواصل معهم من خلال الموقع الإلكتروني.

هذا كان كل ما يخص عملية تحديث الصك وتجديده ليكون إلكترونيًا، لنتعرف الآن لبعض الاستفسارات التي تخص صكوك العقارات.

هل يمكن تعديل بيانات صك عقار أثناء التجديد؟

أثناء تقديم طلب تجديد صك عقار ما ستصلك رسالة لاحقًا برقم الطلب لتقوم بمراجعة كتابة العدل، عند وصول الرسالة يمكنك الدخول إلى حسابك في منصة وزارة العدل ومن ثم من قائمة طلباتي يمكنك التعديل على الطلب، ثم مراجعة كتابة العدل في المنطقة التي بتبع لها الصك لتتم عملية التعديل للبيانات فيه وتحويله إلى إلكتروني.

 

تعديل صك ارض أو تقسيمه

في حال كان لديك صك وتريد تعديله في الحالة العادية في غير أوقات تحويله لإلكتروني يتم التعديل عبر مراجعة الجهة مصدرة الصك ليتم إجراء التعديل في البيانات التي تريد، إذ يمكنك بهذه الطريقة تعديل بيانات المالك مثلًا أو تقسيم الصك (في حالة التقسيم يلزم موافقة البلدية على تقسيم الأرض) وغير ذلك من الإجراءات العقارية، يلزم طبعًا حجز موعد من خلال منصة ناجز قبل التوجه لجهة إصدار الصك والتي غالبًا ما تكون كتابة العدل، وهذا بحسب وزارة العدل.

 

طريقة نقل وإفراغ الصك

نقل ملكية صك من مالك إلى مالك آخر تتم وفق إجراء محددة نتعرف عليها في السطور التالية:

شروط افراغ صك 

  • يجب ألا يكون على الصك أية قيود مثل الرهن أو الحجز لسبب ما.
  • يجب ألا تزيد مساحة العقار في الصك عن 2500 متر مربع.
  • أن تكون العقارات المسجلة في الصك ضمن مخططات معتمدة من البلدية في المنطقة.
  • أن يكون الإفراغ لكامل الملكية في الصك.

بالإضافة لأن يكون الصك إلكتروني حتى تتم عملية الإفراغ.

طريقة الافراغ

  • دخول المالك (البائع) إلى خدمة نقل الملكية على منصة وزارة العدل، خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني.
  • اختيار العقار من القائمة.
  • ادخال الحساب البنكي التابع للمشتري.
  • بعد ذلك يدخل المشتري بحسابه إلى قائمة العقارات لاعتماد طلب الإفراغ.
  • ويتم ارسال المبلغ إلى الحساب البنكي للبائع.

وبعد ذلك يصدر الصك الجديد للعقار باسم المشتري. طبعًا هذه الخطوات تكون لافراغ صك إلكتروني والتي تقل مساحتها عن 2500 متر مربع.

أما بالنسبة لإفراغ الصكوك الورقية القديمة أو التي تزيد مساحتها عن 2500 متر يكون الإفراغ عبر حجز موعد افراغ في كتابة العدل من منصة ناجز، ثم زيارة كتابة العدل في المنطقة التي يتبع لها الصك ليتم عملية الإفراغ بشكل ورقي.

الاستعلام عن معاملة  افراغ

بعد اتمام الاجراء عملية افراغ الصك يمكن الاستعلام عن العملية من خلال حساب المشتري أو حساب البائع في منصة وزارة العدل وذلك بالدخول إلى قائمة طلباتي ومن هناك ستجد الطلب وإذا ما كانت عملية الافراغ تمت بشكل كامل أو بعد. في الغالب تستغرق العملية بحدود 24 ساعة بعد تحويل المبلغ من المشتري.

 

الصك المفقود

في حال كان لديك صك ورقي قديم مفقود أو تالف يمكنك التقديم على خدمة استخراج صك بدل مفقود أو تالف لاستخراج صك جديد، وتكون عبر تقديم طلب إلكتروني على منصة ناجز وذلك بالدخول إلى ناجز ثم الخدمات الإلكترونية ثم من الخدمات العقارية ومنها اختيار خدمة صك بدل مفقود أو تالف، قدم الطلب هناك بإدخال البيانات المطلوبة كما تظهر لك ثم تصلك لاحقًا رسالة تفيد بمراجعة كتابة العدل، ستقوم بمراجعة كتابة العدل التي يتبع لها الصك وسيصدر صك جديد بدل المفقود أو التالف.

التحقق من صك 

يمكنك كذلك وبشكل إلكتروني التحقق من صحة صك ارض أو بيت وذلك بالدخول إلى منصة ناجز واختيار خدمة التحقق من صك عقاري من قائمة الخدمات الالكترونية المتاحة، ستقوم بادخال رقم الصك وتاريخه ورقم الهوية وستظهر لك بيانات الصك وتفاصيله كاملة.

يذكر أخيرًا أنه كنا تحدثنا في موضوع سابق عن نظام الصكوك الجديد وطريقة استخراج صك جديد أو التقديم على حجة استحكام وفق النظام الجديد يمكن الرجوع للمقال السابق لتفاصيل أكثر.

اترك رد