مقبرة شهداء اليمامة المدفون بها كبار الصحابة في حرب المرتدين..

كشف مذيع برنامج “نشرة النهار”، عن معلومات جديدة عن مقبرة شهداء اليمامة التي تضم مقابر للصحابة بعد معركة عقرباء في حرب المرتدين التاريخية.

قال المذيع خلال تقديم برنامجه، بقناة “الإخبارية”:”مقبرة شهداء اليمامة في الجبيلة بشمال الرياض دفن فيها بعض الصحابة بعد معركة ضد مسيلمة الكذاب في حرب المرتدين ومنهم زيد بن الخطاب والطفيل بن عمرو وأبو دجانة وأبوحذيفة رضوان الله عليهم”. ومن جانبه، استكمل خالد ربعي من الجبيل مراسل برنامج “نشرة النهار”، الحديث عن مقبرة شهداء اليمامة، قائلا: ”هذه الأماكن مميزة بسبب عمقها التاريخي والإسلامي؛ نعلم أن هناك أحداث كبيرة وقعت في أماكن بالجبيلة التي تقع على بعد 40 كيلومتر من الرياض”.

ولفت:” الجبيل يوجد بها مركز الشرطة القديم التاريخي الذي عرف منذ مئات السنين ولا زال هذا المكان موجوداً”، مشيرا:”هناك بلدة قديمة مقابل هذه المقبرة، بالإضافة إلى المسجد القديم والبيوت والأطلال التي لازالت متواجدة في هذا المكان الذي يعد من ضواحي وادي حنيفة التي استوطنته قبيلة بني حنيفة قبل الإسلام”. وأوضح:”بالقرب من هذا المكان توجد حديقة الموت، حيث وقعت موقعة عقرباء “معركة اليمامة” بين جيش المسلمين والردة في السنة 11 من الهجرة والتي انتهت المعركة بانتصار المسلمين”. وتابع:”العديد من كبار الصحابة استشهدوا في هذا المكان ومنهم زيد بن الخطاب وعبدالله بن أبي بكر الصديق و70 من الصحابة؛ بناء على ذلك أمر أبو بكر بجمع القرآن من صدور الصحابة من الألواح بأن يكون في مكان واحد”.

اترك رد