ماذا تعرف عن الجلوكوما

هجر نيوز – ياسر السعيد:

عرفت الاستاذة ذكريات العيثان مسؤولة التوعية الصحية بمستشفى مدينة العيون بالأحساء الماء الازرق او الجلوكوما في المعرض الذى اقيم في المستشفى بمناسبة اليوم العالمي للجلوكوما صباح يوم الاربعاء الموافق 13/7/1440 بحضور مدير مستشفي مدينة العيون بالانابة الاستاذ خليفة بن محمد العواد والمدير الطبي الدكتور عبدالوهاب اسماعيل والدكتور عبدالحكم محمد حسن بانه مرض يصيب العين نتيجة اعتلال في العصب البصري سببه ارتفاع ضغط العين مما يحد او يضعف النظر او فقدان النظر ان لم يتم علاجه ومتابعته . ويوجد نوعان لهذا المرض نوع يصيب الاطفال وخاصة الخدج وهو وراثي
ويعتبر هذا النوع من اعلى معدلات العالم في الاصابه بها وفي المملكه
ونوع يصيب الكبار بعد سن الاربعين
واما عن اسبابه تتمثل في عدة نقاط وهي
– عدم التوازن بين كمية السائل الذى تفرزه العين وتصريفه .
– انسداد او ضيق بزاوية العين الخاصة بالتصريف ( حاد )
– وجود امراض اخرى سابقة
– تلف انسجة العين
-زاويه العين المفتوحه ( مزمن )

اما عن العوامل التي تساعد على حدوث المرض فرجحتها الى
– عامل وراثي
– مرضى السكري
– مرضى الضغط الدم المرتفع
– قصر النظر وطول النظر
– تقدم في العمر
-استخدام قطرات الكورتوزون

وفي سؤال تم طرحه من قبل الجمهور عن اهم اعراضه فقد ذكرتها بشكل مختصر وهي
– ضعف البصر
– الم في العين واحمرارها
– صداع
– ترجيع وغثيان
– وجود هلالات حول الانوار
-اتساع حدقه العين عند حديثي الولاده

اما مايتعلق بطرق الوقاية فقد اوضح الدكتور عبدالحكم حسن أخصائي عيون ان اهم طرق الوقاية تتمثل في الكشف الدوري وخاصة لمرضى السكر والضغط . ومراجعه الطبيب العيون لاي عرض من الاعراض مثل الاحمرار والهالات حول الانوار . اما عن علاجه فهو راجع لحالة المريض وتاريخه المرضي ويمكن استخدام بعض القطرات وفي بعض الحالات يتم التدخل الجراحي او ليزر .
وفي ختام المعرض شكر الاستاذ خليفة بن محمد العواد مدير مستشفي مدينة العيون بالانابة جميع الاخوة وايضا قسم التوعية الصحية بالمستشفى على هذا الجهد في توعية الجمهور من خطورة هذا المرض الذي يعرف بالسارق الخفي (الجلوكوما) فيسرق النظر لكثير من المرضى ان لم تتم متابعة حالتهم الصحية بشكل مستمر لدى طبيب العيون .

اترك رد