مصر : بعد وفاة طفلتين بسبب الإندومي تحرك عاجل من البرلمان وتحذير من تناولها ..

هجرنيوز – متابعات :

قدمت ولاء التمامي، عضو مجلس النواب المصري، بطلب إحاطة إلى وزيرتي التجارة والصحة، حذرت خلاله من تداول “الإندومي” في الأسواق، لما له من تأثير خطير على صحة المواطنين بخاصة علي الأطفال وفقا لروسيا اليوم . وقالت التمامي،:”إن هناك كارثة استيقظ عليها أهالي مركز إدفو بأسوان، نتيجة وفاة طفلتين شقيقتين بعد تناولهما وجبة المعكرونة سريعة التحضير”الإندومي”، معقبة:” هذه الواقعة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة”.

وأكدت النائبة،فى بيان صحفي، أن تناول أطفالنا وجبة “الإندومي” يشكل خطرًا داهمًا على حياتهم، مبينة أن هناك دراسات علمية حديثة تحذر من مخاطرها، موضحة أن “الإندومي” يسبب ضمور الأعصاب بسبب مادة الصوديوم أحادي الغلوتامات، والتي تستخدم لإضافة النكهة في العديد من الأطعمة المصنعة، معقبة :”الإندومي وجبة تفتقر إلى أي عنصر غذائي مفيد للجسم”.

ونوهت عضو مجلس النواب،بأن “الإندومي” به نسبة مرتفعة جدا من الدهون والأملاح والتوابل الرافعة لضغط الدم، مما يؤثر على القلب وباقي أعضاء الجسم ، فضلًا عن أنه يحتوي علي نسبة عالية جدا من السعرات الحرارية والدهون والمواد الحافظة والصوديوم والألوان الصناعية، وله تأثيراته السلبية على الصحة ويسبب الزيادة في الوزن بسبب محتواه من الدهون والنشويات، لافتة بأن كل عبوة 70 غرام وبها نحو 350 سعر حراري، من بينها 139 سعر حراري دهون.

وذكرت صحيفة المصري اليوم : أكدت الدكتور بسمة سليمان، رئيس لجنة فحص الشكاوى واللجنة العلمية للمواد المضافة بهيئة سلامة الغذاء، أن وفاة طفلين بعد تناول «الشعرية سريعة التحضير» والمعروفة بـ«النودلز» شئ مؤسف، مشيرة إلى أنه تم إرسال لجنة للوقوف على الواقعة وسيتم الإعلان عن تفاصيل الواقعة فور الوصول لنتيجة.

وأضافت «سليمان»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حديث القاهرة»، مع الإعلامي خيري رمضان، والإعلامية كريمة عوض، المُذاع عبر شاشة «القاهرة والناس»، أن «الشعرية سريعة التحضير» تحوي مواد كيماوية مُضافة للمنتجات الغذائية وهي مواد غير غذائية ولكن لتحسين الصناعة ومكسبات طعم ولون، ويتم وضعها بنسب ويسمح بإستخدامها، إلا أن التناول الزائد يسبب مشاكل كبيرة، حيث إن تناول أكثر من وجبة منها تسبب مشاكل صحية، مؤكدة أن تناولها بدون طهي أكثر خطورة والطهي يقتل الكثير من المكروبات.

وتابعت: «إن الإفراط في تناول الشعرية سريعة التحضير يسبب المشاكل الصحية الخطيرة بسبب المادة المُضافة».

2
1

اترك رد