ماذا تعرف عن الاتحاد الدولي للملاكمة العربية

✍️ زيد السربل :

هذه المنظمة الرياضية التي لم تأخذ فرصتها الإعلامية وخاصة في الوطن العربي الا بقدر محدود وقد لايذكر في بعض الاحيان …

ولماذا انشىء الاتحاد وماهو الغرض والهدف من انشاءه… تتردد مثل هذه الاسئلة بكثرة في المخيلة وأنا أول السائلين لكن بعد أن قرأت وبحثت عن المعلومات عرفت مقدار العمل والجهد الذي بذله ويبذله المسؤولين عن هذه الجهة الرياضية العالمية ودورهم كفريق عمل رفيع المستوى ومتجانس للنهوض بالألعاب القتالية وخاصة الملاكمة باعتبارها رياضة للدفاع عن النفس وسط ظاهرة العنف المتراكمة هنا وهناك ولأنها رياضة تخص الشجعان والأقوياء في تنافس رياضي ودي وشريف ومقنن لايخرج عن حدود القاعدة التنافسية بين الرياضيين —-لذا أردت ان اعطي تعريفا مختصراً بهذا الكيان الذي يستحق الاهتمام والمتابعة رغم اقتناعه بجهوده وامكانياته ويسير بخطاه الثابته وفقاً للخطط التي رسمها بأساليب علميه وتوجهات مدروسه … فأليكم أهم ماعرفته عن الاتحاد …يعتبر الاتحاد الدولي للملاكمة المعروف ب( F.I.B.A) أكبر اتحاد عربي للملاكمة ويتشكل مجلس ادارته من شخصيات متخصصة عالية ومؤهلة اتحدت للترويج للملاكمة العربية ونشرها من خلال اقامة أحداث وبطولات عالمية في كل بقاع العالم.

وتأسس الاتحاد الدولي للملاكمة العربية في شهر أبريل عام ١٩٩٠ م ومنذ ذلك الوقت يعد أكبر اتحاد دولي من نوعه ويضم ٨٢ دولة ومقره الرئيسي بفرنسا .

وقام الاتحاد منذ انشاءه قبل أكثرمن ثلاثين عاما بتنظيم الكثير من المناسبات والأحداث في الملاكمة العربية في جميع أنحاء العالم لنشر فنون الدفاع عن النفس والمنافسةالشريفة وفقا للقانون الرياضي وقواعده .

وقد رحبت العديد من الدول في العالم وسارعت للإنضمام لهذا الاتحاد ومبادراته الهادفة لتعزيز ظهور الملاكمة كأحدالفنون والألعاب الرياضية و رفع مكانتها عالميا مع التركيز على الملاكمة العربية لتبلغ أعلى المستويات الدولية .

ويترأس هذا الاتحاد الرياضي الدولي شخصية عربية فذه هو الوزير المفوض للشباب والرياضة بمجلس جامعة الدول العربية الدكتور الهادي السديري وهو من تونس الخضراء فيما يتولى منصب الأمين العام للاتحاد الدكتور بيجور هولتين من السويد ويتكون مجلس الادارة للاتحاد من ٣٩شخصية من جنسيات مختلفة.

ويهدف الاتحاد إلى تعزيز فرص السلام والمساواة ونبذ العنصرية وترسيخ القيم الإنسانية بالإضافة الى الاشراف على لعبةالملاكمة واقامة منافسات للملاكمين في كل قارات العالم برؤيا الرياضة الاحترافية وفي ظل القوانين الرياضية المتعارف عليها أولمبياودوليا .

ويوازي هذا الاتحاد الدولي للملاكمة اتحادات اخرى للملاكمة أحد هماالاتحاد العربي للملاكمة ومقره الأردن ويضم ١٢ دولة عربية وبدأ مسيرته في مطلع السبعينات من القرن الماضي والاتحاد الافريقى للملاكمة ومقره الغابون ويضم ٥١ دولة افريقية وتعد لعبة الملاكمة العربية أحد الالعاب الرياضية القديمه وتلعب باليد والرجل والركل والضرب بقصبة الرجل وطرح المنافس أرضا وهي موجوده منذ ١٢ قرن ومنذ عهد الدولة العباسية ولاتزال.

وقد نظم الاتحاد الدولي للملاكمة العربية العديد من البطولات فى اوروبا ودول افريقية وعربية وآسيوية مند نشأته وهو على أعتاب تنظيم أكبر حدث رياضي عالمي للملاكمه يقام موسكو الروسيه التي تستضيف جائزة روسيا الكبرى في الفترة من ٢٧ يوليو حتى ١٠ أغسطس ٢٠٢١م .

تلك هي المعلومات التي عرفتها عن الاتحاد الدولي للملاكمة العربية وأردت أن أعرضها لمن لايعرف عن تاريخ رياضة الملاكمة إلا القليل وأن يأخذ كل مجتهد لدعم هذه الرياضة العريقه حقه ونصيبه الإعلامي وفي مقدمة المجتهدين الدكتور الهادي السديري الذي نذر على نفسه أن يولي هذه الرياضة اهتمام خاص لحبه وشغفه بها ولقيادته لقاطرة هذا الكيان الرياضي منذ زمن طويل ايمانا منه بدور الرياضة وأنها جسر لبناء العلاقات ونشر السلام بين الشعوب والأمم.

اترك رد