أهمية العلامات التجارية وشروط تمتعها بالحماية القانونية

✍️ مريم الجوهر – كتبت لـ | هجر نيوز.

تحظى العلامات التجارية بأهمية كبيرة لما تؤديه من وظائف تحقق غايات وأهداف صاحبها ونذكر منها:

-أداة لتمييز المنتجات المتعددة، فمن خلالها يستطيع المستهلك تحديد المنتج بكل سهولة والتعرف على ما يريد من المنتجات المتشابهة.

-رمز لمصدر المنتجات، فهي توضح جهة الانتاج أو المنتِج أو الاثنين معاً أو الجهة التي تقدم الخدمة مما يؤدي لزرع الثقة في نفس المستهلك، كما أنها تحفز التاجر أو الصانع أو مقدم الخدمات إلى الحرص على استمرار جودة منتجاته أو خدماته حتى لا تتأثر سمعة علامته التجارية أو يزعزع ثقة المستهلك بها.

  • رمز لنوعية المنتجات، حيث تعبر العلامة التجارية عن صفات وخصائص المنتجات أو البضائع أو الخدمات، كما أنها تعبر عن درجة الجودة والاتقان للمنتجات والبضائع.

  • وسيلة للإعلان عن المنتجات، فعن طريقها يتمكن مالكها من الاعلام عن منتجه أو بضاعته وتعريف المستهلكين بها مما يحقق له الغاية المنشودة وهي تحقيق أعلى الأرباح.

 

ويشترط في العلامة التجارية لكي تحظى بحماية قانونية وفقاً للنظام السعودي أن تتوافر فيها شروط معينة وهي:

–  أن تكون العلامة التجارية علامة مميزة.

حيث أن المنظم السعودي في نص المادة (٢/أ) من نظام العلامات التجارية أقر خاصية التميز أثناء تعداد هذه المادة للعلامات التجارية التي لا يجوز تسجيلها وذكرت من بينها “الإشارات الخالية من أية صفة مميزة ….”. مما يؤكد هذا على صفة التميز للعلامة التجارية والتي هي الأساس في إعطاءها الشرعية القانونية لتوفير الحماية لها.

-أن تتصف العلامة التجارية بصفة الجدة.

-أن تكون العلامة التجارية مشروعة.

-كتابة العلامة التجارية باللغة العربية.

1 thought on “أهمية العلامات التجارية وشروط تمتعها بالحماية القانونية

اترك رد