الأطفال .

✍️ انوار الرصاصي – كتبت لـ | هجر نيوز. 

الأطفال .. هُم ملائكةٌ صغار متجسدين في أجسامٍ لطيفة مليؤون بحب الحياة والمحبة والمشاعر ، ينشرون البهجة في أي مكان يذهبون إليه ، فالمكان الخالي من الأطفال كساحةٍ كبيرة فارغة لا أصوات فيها غير دَوي الرياح ، لامناظِرَ فيها تستحق التحديق، ما أجمل تواجد الأطفال بيننا ، يبثون فينا الطاقة لممارسة الحياة كل صباح .
من الأشياء اللطيفة التي تمد الطفل بالطاقة هي الإستماع لهم وتخصيص وقت للتحدث معهم وملاعتبتهم لنزرع فيهم الثقة ولتقوية شخصياتهم وتكوين صداقة بيننا وبينهم ، ما أجمل الحديث معهم حتى وإن لم نفهم كلامهم فهم يعون ويفهمون نظراتنا المليئة بالحب لهم ، وهذا مانريد إيصاله ، نحن بحاجة للحب والحديث كما هُم أيضًا ، فقضاء وقت فردي مع الطفل والحديث معه لهُ عدّة فوائد ، منها :
– تقوية العلاقة بينك وبين طفلك حتى تصبح صديقه .
– التخلص من عادة لفت الانتباه وهو وراء بكاء الأطفال ونوبات الغضب المتكررة .
– تعزيز ثقة الطفل بنفسه إن كان من النوع الخجول الذي لايندمج مع الآخرين بسهولة .
– الوقت الفردي هو الطريقة المثالية للتعرف على طفلك .
تخصيص وقت كافٍ لتمضيته مع الطفل فهذا يصقل شخصيته الذي هو بحاجة إلى حضور والديه في كل مرحلة من مراحل عمره ، المراحل تنقسم بين التأمل ، ومحاولة الاستكشاف ، أخيرًا الفضول على المحاولة ، ويكون ذلك في المرحلة الأولى من عمره إلى غاية (12) سنة .
فحسب مانشرت مجلة “لايف هوك” تم إجراء استطلاع لمعرفة رأي الأطفال في الوقت الذي يقضونه مع آبائهم ، وتبين أن الأطفال يولون أهمية كُبرى لهذا الوقت وبالنسبة لهم ليس من الضروري أن تكون الفترة الزمنية طويلة ، إنما المهم أن تكون فترة نوعية يستطيعون خلالها الشعور بمحبة وإهتمام أهلهم بهم.
فقضاء الوقت الفردي مع الطفل راحة للأهل أيضًا من الأشغال والأعمال ، فلا بُد من الاستمتاع بهذهِ الدقائق اللطيفة ، هناك عدّة طرق ممتعة تقضون فيها أوقاتكم مع أطفالكم ، منها :
– أضيفي (10) دقائق مخصصة لطفلك في الصباح ، ومن الممكن أن تستغلي هذهِ الدقائق في إعداد وجبة الفطور معه ، أو قراءة قصة له . وفي نهاية اليوم يمكنكِ قضاء الوقت تتحدثان فيه عما حدث في يومه أو تقرآن كتابًا يحبه .
– تتكفل الأم بالاهتمام بالطفل الرضيع في حين يقضي الأب الوقت مع الطفل الأكبر فيأخذه إلى ركوب الخيل أو مشاهدة برامج الأطفال في السينما أو مدينة الترفيه وبعد ذلك يأخذه في حديقة أو مطعم ويتحدثان .
– إن كان لديك العديد من الأطفال يمكنك أن تأخذ كل جُمعَة أحد أطفالك في نُزهة وتُخصّص الجُمعة الأخيرة في الشهر لنزهة عائلية .

لاتُقلّل أبدًا من شأن العشر دقائق مع أطفالك ، فهي بالنسبة لهم من ذهب لأنها دقائق مع الأشخاص الأكثر قربًا لهم ، من المهم أن تقضي وقتك مع طفلك منفردًا لمرّة واحدة على الأقل كل اسبوع.

25

اترك رد