جوهرة المطار وحقوق المساهمين

عبدالعزيز الحسن

✍️ عبدالعزيز الحسن – كتب لـ “هجر نيوز

أعلنت شركة ” ادير ” العقارية عن بيع مخطط جوهرة المطار ( غنام ٤ ) يوم الثلثاء المقبل الموافق ٩/١٥ / ٢٠٢٠م وذلك تحت اشراف لجنة المساهمات العقارية ( تصفية ) .

هذا المخطط المسمى جوهرة المطار والذي كان معتمدا اعتمادا ابتدائيا تحت رقم ( ش د ٩١٦ ) والذي يقع غرب مدينة الدمام على طريق الملك فهد المؤدي الى مطار الملك فهد الدولي يحتل مكانا استراتيجيا وموقعا متميزا . ينقسم المخطط الى قسمين شمالي وجنوبي بإطلالة طولها حوالي ال ٤ كم على طريق الملك فهد رحمه الله. وهو يقع بالقرب من الطرق الرئيسية المؤدية الى مركز الدمام والخبر والجبيل والرياض والاحساء ومملكة البحرين الشقيقة. كما انه بما يملك من موقع متميز ومساحة شاسعة وشوارع فسيحة يبقى المكان الانسب والفريد لإقامة العديد من المشاريع التجارية والتعليمية والصحية والادارات الحكومية المختلفة.

لقد بدأ المواطنون في شراء الاسهم في هذا المخطط المتميز قبل حوالي العشرين سنة عندما تم طرح المخطط كمساهمة في ١/٩/ ١٤٢٢ هج علما بأن قيمة السهم عند التأسيس كانت ٢٧٥٠٠ ريال وكان عدد الاسهم المطروحة لكامل الارض ١٦٨٩٢ سهما بمساحة مشاعة للسهم الواحد مقدارها ٦٠٥ م٢ .

المساهمون في هذا المخطط والبالغ عددهم اكثر من ٢٠٠٠ مساهم كان يحدوهم الامل بامتلاك قطعة ارض بسعر معقول لبناء مساكن تؤويهم وعائلاتهم في منطقة متميزة للسكن. لقد كان سعر المتر للاراضي السكنية في معظم احياء الدمام وقت طرح مساهمة جوهرة المطار قبل عشرين عاما يترواح بين ٢٥٠ و ٣٠٠ ريال بينما يبلغ الان حوالي ال ٢٠٠٠ ريال. كما يبلغ المتر في الاحياء المجاورة للمخطط كحي الامانة والفرسان وضاحية الملك فهد ال ١٢٠٠ ريال.

لقد استبشر المساهون في هذا المخطط خيرا عندما احيل الى لجنة تصفية من اجل ايجاد حل عادل ومرض ينصفهم ويعوضهم عن طول انتظارهم كما تشكر هذه اللجنة الموقرة لجهدها المتميز لاجازة كامل مساحة هذه المساهمة والبالغة ١٠٢٢٠٠٠٠ م٢ وذلك في ١٩ ديسمبر ٢٠١٩. ولا يزالون يحدوهم الأمل باستعادة كامل حقوقهم بشكل عادل كما وعدت اللجنة الموقرة مما يمكنهم من شراء اراض سكنية لهم ولاسرهم في الاحياء المجاورة . هذا ما يتمناه المساهمون وينتظرونه..

وزير التجارة

رسالتي لمعالي وزير التجارة الموقر

برجاء أنصاف
المساهمين الأصليين اللذين انتظروا اكثر من ٢٠ سنة لتطبيق لهم ارض للسكن ،،

ونتمني تشكيل لجنة علينا للنظر في هذه الأشكالات الشرعية والقانونية ،،،

فهل نرى ذالك يحدث يوم المزاد للمخطط الثلاثاء القادم؟

الراصد
عبدالعزيز الحسن

4 thoughts on “جوهرة المطار وحقوق المساهمين

  1. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    احسنت و جزاك الله كل خير في الدعوه لأنصاف المساهمين بعد انتظار و تجميد اموال امتد لأكثر من عشرين سنه .
    نعم شرينا الأسهم على امل امتلاك لأرض بسعر معقول ولكن بعد كل هذا الأنتظار وارتفاع الأسعار صدمنا بأن المساهمه عليها اشكال و طرحها بلمزاد.

  2. السلام عليكم
    نتمنى ان يكون هناك عدل في هذه المساهمه و ان لاتظيع حقوق من ساهم قبل عشرين سنه لتحقيق حلمه في امتلاك ارض يبني عليها بيت عمره . نتمنا ان لايكون هناك جشع و استغلال الناس !

  3. لقد اصاب الكاتب الكريم كبد الحقيقة ووضع يده على الجرح .. المساهمون في هذا المحطط واكثريتهم من المحتاجين لتملك قطعة ارض لبناء مساكن لهم يتطلعون الى الانصاف والتعويض المجزي عن احتجاز اموالهم كل هذه المدة الطويلة فهل نرى ذلك يتحقق يوم الثلثاء القادم؟

  4. للاسف هناك عصابة مافيا تتلاعب وتعمل ما تريد
    منع صاحب المخطط من تطويره وجعله مخطط سكني ويستفيد من ساهم واستثمر وحجز امواله لمدة ٢٠ سنة ؟!
    بحجة انه فيه مشاكل
    وبعد بيعه نتفاجأ بان من شراه بثمن بخس قادر على اصدار رخصة التطوير ؟!
    كيف صاحبه يمنع وعندما فرض عليه بيعه في المزاد ب ١٨٠ ريال للمتر نتفاجا بان المشتري الجديد سوف يطور الارض وليس هناك اي مشكلة ؟! مما لا شك فيه بانه سيبيع بعد التطوير المتر ب١٠٠٠ ريال !!

اترك رد