هل تنقل المواد الغذائية فيروس كورونا؟

هجرنيوز – بواسطة : زهير الغزال. 

إعداد : الدكتورة : كوثر العيد : البحرين

ينتشر الفيروس المسبب لمرض كورونا (كوفيد 19) من شخص إلى آخر عن طريق الرذاذ التنفسي المنبعث، عندما يسعل شخص مصاب بالفيروس أو يعطس أو يتحدث. ولكن يمكن أيضاً أن ينتشر من شخص مصاب بالفيروس إلى أي سطح يلمسه، ما قد يجعلك تتساءل عن مجريات يومك الاعتيادية.

ما مدى خطورة الذهاب إلى متجر البقالة؟

هل يمكن أن تكون هناك جراثيم على حاوية الطعام من مطعمك المفضل؟

ماذا عن الماء الذي تشربه؟

ليس لدى الخبراء جميع الإجابات حول الطرق المحتملة لانتشار الفيروس الذي يسبب مرض كورونا، ولكن إليك ما هو معروف حتى الآن بحسب ما ورد في بعض الدراسات العلمية:

حاويات وتغليف المواد الغذائية هل تنقل المرض؟

لا يوجد دليل على إصابة أي شخص بالفيروس المسبب للمرض بعد لمس عبوات الطعام المعلبة والمغلفة. تقدم العديد من المطاعم الآن خدمة التوصيل والتسليم بدون اتصال لتقليل مخاطر انتقال العدوى. ومع ذلك، إذا كنت قلقاً، فمن المعقول اتباع الإرشادات العامة لسلامة الأغذية.

اغسل يديك مدة 60 ثانية على الأقل بالماء والصابون بعد لمس أوعية الطعام الموصل لك من الخارج، ثم انقل الطعام إلى طبق نظيف باستخدام أوانٍ نظيفة. اغسل يديك مرة أخرى قبل الأكل. بعد التخلص من الحاويات، قم بتنظيف وتطهير أي أسطح بها حاويات إخراج.

بالنسبة إلى مشترياتك من منتجات البقالة، من المحتمل أن يكون الفيروس التاجي الجديد موجوداً على الفواكه والخضراوات التي تعامل معها شخص مصاب بالفيروس. لا يُعرف ما إذا كان هذا قد يجعلك مريضاً بفيروس كورونا؛ فأفضل الممارسات هي اتباع إرشادات سلامة الأغذية وغسل جميع الفواكه والخضراوات جيداً قبل تناولها عن طريق تشغيلها تحت الماء. لا حاجة للصابون.

يمكنك فرك الثمار التي بها قشرة أو جلد سميك بفرشاة نظيفة. اغسل يديك جيداً بالماء والصابون بمجرد عودتك إلى المنزل من متجر البقالة. قم بتنظيف وتعقيم أي أكياس قابلة لإعادة الاستخدام قمت بحملها من المتجر وإليه. يمكن أن تمر معظم أكياس القماش عبر الغسالة والمجفف،

ويمكن تنظيف الأكياس الأخرى باستخدام مناديل مبللة أو بخاخ مطهر. ضع في اعتبارك ارتداء قناع في أثناء التسوق من البقالة، وعندما يكون من الصعب الحفاظ على مسافة اجتماعية بين المتسوقين الآخرين. في بعض المناطق أو في متاجر معينة، قد يلزم ارتداء قناع.

* رئيسة جمعية أصدقاء الصحة في مملكة البحرين

1 thought on “هل تنقل المواد الغذائية فيروس كورونا؟

اترك رد