*”البيئة” تدشن منصة “فروسية” الإلكترونية لتعزيز خدمات الخيل في المملكة*

تسليم أول رخصة لمستشفى الخيل

هجر نيوز – زهير الغزال. 

دشن معالي المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة اليوم في مقر الوزارة، بحضور سمو الأمير عبدالله بن فهد بن عبدالله آل سعود رئيس الاتحاد السعودي للفروسية، منصة فروسية للخيل السعودية، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للفروسية، ونادي سباقات الخيل، ومركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة.

وبهذه المناسبة أوضح، وكيل الوزارة للثروة الحيوانية، الدكتور حمد بن عبد العزيز البطشان، أن أبرز أهداف إطلاق منصة “فروسية” الإلكترونية، تكوين قاعدة بيانات ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻋﻦ ﻣﻼك اﻟﺨﻴﻞ وﻣﺮاﺑﻄﻬﻢ وﻣﻮاﻗﻌﻬﻢ، وﺗﻜﻮﻳﻦ ﺧﺮاﺋﻂ ﻟﺘﻮزﻳﻊ اﻟﺠﻐﺮاﻓﻲ ﻟﻤﻼك اﻟﺨﻴﻞ ﻓﻲ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ، وتعزيز القدرات في السيطرة والتحكم على أمراض الفصيلة الخيلية، وتعزيز التكامل الإلكتروني بين الجهات المشاركة في مجال الخيل، وتطبيق التحول الإلكتروني في خدمات المستفيدين من جميع الجهات المشاركة.

وبين البطشان، أن المرحلة الأولى من مشروع منصة “فروسية” يشمل تسجيل وحصر ملاك الخيل السعودية في المملكة، على أن يتم استكمال المرحلة الثانية بإطلاق أكثر من 68 خدمة إلكترونية لملاك الخيل السعودية حسب اختصاص كل جهة، وتوحيد جهود الجهات المختلفة المشرفة على الخيل.

من جانبه، قال سمو الأمير عبدالله بن فهد بن عبدالله آل سعود، رئيس الاتحاد السعودي للفروسية، إن تدشين منصة “فروسية”، يأتي ضمن أربع مبادرات تعمل على تنفيذها الوزارة مع الاتحاد السعودي للفروسية، لتسهيل و تطوير الخدمات التي تخص قطاع الفروسية وتشمل: منصة تسجيل الخيل لتوحيد عملية تسجيل الخيول في المملكة تحت مظلة الوزارة، وتطوير الكادر البيطري لدعم قطاع رياضة الفروسية عبر تقديم الدورات لأطباء الوزارة من قبل الاتحاد، والعمل على توحيد آلية تنقل الخيل داخل المملكة، بالإضافة إلى العمل على تطوير المحاجر الطبية الدولية للخيل في المملكة.

وأضاف الأمير عبدالله بن فهد، أن الاتحاد السعودي للفروسية يعمل مع فريق الوزارة لإكمال المبادرات بالدعم اللامحدود الذي تقدمه الوزارة، بهدف توحيد و تسهيل الخدمات المشتركة للقطاع تحت إشراف وحوكمة الوزارة.

من جانبه، أبدى المهندس عادل المزروع مدير عام نادي سباقات الخيل، شكره لوزارة البيئة والمياه والزراعة على إصدار أول رخصة مستشفى للخيل بالمملكة، منوها إلى أن هذه الخطوة ستسهم بشكل إيجابي في تعزيز صحة الخيل وتطوير الخدمات البيطرية المقدمة لملاك الخيل.

يذكر أن مبادرة إنشاء منصة “فروسية” تهدف الى توحيد و تسهيل الخدمات المشتركة للقطاع تحت إشراف وحوكمة الوزارة.

اترك رد