بجوائز تبلغ 20000 ألف .. مؤسسة قبس تطلق مسابقة “الأسرة في ضوء السنة النبوية “

هجرنيوز – ياسر السعيد : الأحساء

أقامت مؤسسة قبس للقرآن والسنة والخطابة بالتعاون مع شبكة السنة النبوية وعلومها عن إقامة المسابقة البحثية بعنوان “الأسرة في ضوء السنة النبوية “، والتي بدأت من 15 من شهر ذوالحجة 1441هـ الموافق 5 أغسطس ٢٠٢٠ ، ولمدة ٣٠ يوما من تاريخ انطلاقها .

وكشف الدكتور أحمد البوعلي بأن قيمة الجوائز المقدمة للمسابقة البحثية ستكون بقيمة ٢٠٠٠٠ ريال سعودي ، وتتضمن المسابقة أربعة عناوين تهدف إلى تأكيد دور الأسرة وأثرها في المجتمع ، وفق ماورد في الهدي والسيرة النبوية الشريفة .

وذكر عناوين البحوث والتي تشمل مايلي : منهجية معالجة النبي صلى الله عليه وآله وسلم للمشكلات الأسرية ، العدل ومقتضياته في الأسرة المسلمة في ضوء السنة النبوية ، حماية الأسرة من المؤثرات السلبية في ضوء السنة النبوية وآخرها البنات ومنزلتهن في السنة النبوية .

ومن ضوابط البحوث ومعاييرها التي يجب للمشارك العمل بها لقبول بحثه هي : أن يكون البحث المقدم جديداً لم يسبق نشره ، وأن يتسم بالأصالة والجدة والابتكار والإضافة للمعرفة ، وألا يكون البحث مستل من رسالة جامعية أو بحوث سبق نشرها ، وأن يلتزم الباحث منهجية البحث العلمي وأصوله ، وألا يتجاوز عدد صفحات البحث (15) صفحة مقاس A4 بما فيها المراجع والفهارس وبحد أدنى (10) صفحات ، يستخدم خط Traditilonal Arabic للغة العربية بحجم (15) غير غامق للمتن وغامق للعناوين ، وتكتب بيانات البحث في الصفحة الأولى مذكوراً فيها :عنوان البحث ، اسم الباحث ، ترقيم صفحات البحث ترقيماً متسلسلاً ، ويرسل البحث على نسختين : نسخة word ونسخة Pdf ، وأخيراً البحوث الفائزة تملك شبكة السنة النبوية ومؤسسة قبس الحقوق الفكرية لها كاملة ، ولا يجوز نشرها إلا بإذن منهما .

وكذلك تم توضيح طريقة لتوثيق الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة على أن توثق الآيات القرآنية في المتن بذكر اسم السورة ورقم الآية بين معكوفين ، وتوثق الأحاديث النبوية في الحاشية بذكر الباب والكتاب ورقم الحديث – ما أمكن ذلك ، وتوضع حواشي كل صفحة أسفلها مرقمة .

جدير ذكره بأن قمية الجوائز تصل إلى ما يقارب 20000 ريال بواقع 5000 ريال لكل بحث وفق التوزيع التالي : المركز الأول 2000 ريال ، المركز الثاني 1500 ريال ، المركز الثالث 1000 ريال ، أما المركز الرابع 500 ريال .

وسيتم إعلان أسماء الفائزين بعد أسبوعين من نهاية استلام المشاركات وذلك من خلال جميع المواقع الإلكترونية وحسابات التواصل الإجتماعي لشبكة السنة النبوية وعلومها ومؤسسة قبس ،
وسيتم تكريم أصحاب البحوث الفائزة ثم جمعها ونشرها .

اترك رد