البريد السعودي الوسيلة لأيصال الرسالة الى من يهمه الامر …

هجر نيوز – زهير بن جمعة الغزال: الاحساء

يعتبر البريد السعودي من أهم المؤسسات الحكومية التي تقدم رسالتها وخدماتها الجليلة على المستوى المحلي والخليجي والعربي والدولي وايصال الرسالة بمصداقية وهو حلقة الوصل بين المواطن والمقيم وجميع القطاعات الحكومية والأهلية والخاصة ويقدم الرئيس والمدير والموظف والعامل الرسالة بصدق في هذه المؤسسة الحيوية التي تخدم كل شرائح المجتمع ولا يمكن لأحد ان يستطيع الاستغناء عن خدمات البريد السعودي وهي المؤسسة التي تتسع فروعها في المدن والمحافظات والقرى والهجر لتوصيل خدماتها للجميع


حققت مؤسسة البريد السعودي جائزة خدمة العملاء من تعاونية البريد السريع (EMS Cooperative) التابعة لمنظمة اتحاد البريد العالمي (UPU) من خلال استخدام نظام الاستعلامات الدولي والذي يعد أحد قنوات التواصل بين الدول الأعضاء في تعاونية البريد السريع للاستعلام عن الطرود والبريد الدولي.

وتأتي هذه الجائزة بعد تطبيق مؤسسة البريد السعودي للعديد من المعايير ومؤشرات الأداء المتطلب تحقيقها للترشح لهذه الجائزة، منها الرد على الاستعلامات الواردة من الدول الأعضاء وفي الوقت المحدد والرد على الاستعلامات وحلها خلال 15 يوم عمل.
وتؤكد هذه الجائزة توجهات البريد السعودي الاستراتيجية في التركيز على العملاء سواء كانت منظمات أو جهات حكومية أو شركات أو أفراد، وفتح جميع قنوات التواصل لتلبية متطلبات العملاء وتحقيق تطلعاتهم.


وبشأن هذه الجائزة،

أعرب معالي رئيس مؤسسة البريد السعودي المهندس آنف بن أحمد أبانمي عن اعتزاز البريد السعودي بحصوله على هذه الجائزة للمرة الثانية على التوالي، مشيراً إلى أن خدمة عملائنا هي أحد الركائز في استراتيجيتنا الجديدة للتحول، وهذه الجائزة تؤكد مدى حرصنا على تقديم أفضل مستويات الخدمة.

ويشهد البريد السعودي قفزات نوعية في تقديم الحلول البريدية واللوجستية الممكنة لدعم التوسع في خدمات الحكومة الإلكترونية والتجارة الالكترونية بما يتوافق مع متطلبات رؤية 2030 وضمن توجهات المؤسسة الرامية إلى التحول الاستراتيجي كمشغل وطني يقدم منتجات وخدمات بريدية ولوجستية نوعية.
عزز البريد السعودي من جهوده والقيام بدوره ” مشغل وطني” منذ بداية أزمة فيروس كورونا، لتقديم الدعم اللازم لجميع الجهات الحكومية والخاصة والأفراد، إضافة إلى إسهاماته المجتمعية والإنسانية خدمة لعملائه على مستوى المملكة.

واستطاع البريد خلال هذه الأزمة من إيصال أكثر من 350 ألف مادة بريدية، منها 155 ألف مادة للبريد الرسمي و98 ألف طرد إلى مقر العميل في خدمة الميل الأخير، فيما جرى تسليم 30 ألف طرد ورسالة في المكاتب البريدية، و 10 الآف طرد ورسالة من محطة الطرود، و57 ألف طرد إلى العملاء في منازلهم من خلال مبادرة “لسلامتك نوصلها لك” دون حاجة العميل للذهاب إلى المكتب البريدي.

وعمل البريد السعودي على مجموعة من المبادرات المجتمعية من خلال تسليم أكثر من 3 الآف سلة غذائية ضمن مبادرة “خير المدينة”، وأكثر من 400 بطاقة بنكية إلى منازل طلاب عدد من الكليات التقنية.

وأبرم البريد السعودي مؤخرا اتفاقية مع وزارة الصحة تضمنت توصيل الأدوية للمستفيدين في منازلهم على مستوى المملكة، حيث تم إيصال أكثر من 3 آلاف وصفة طبية.
ويباشر أعمال البريد السعودي خلال هذه الفترة 3 آلاف كادر ما بين موظف ومتطوع وسط تقيد بتعليمات السلامة.

ويبذل موظفو خدمة العملاء قصارى جهدهم للتجاوب مع العملاء حيث استقبل مركز الاتصال أكثر من 193 ألف مكالمة وبنسبة إنجاز للاتصال 85 %، بواقع 3 دقائق انتظار، بينما تم الرد على أكثر من 15 ألف تغريدة من حساب خدمة العملاء في تويتر.

وأكد معالي رئيس مؤسسة البريد السعودي المهندس آنف بن أحمد أبانمي أن الجهود التي يقوم بها البريد وبسواعده الوطنية تأتي ضمن واجباته وفي إطار التعاون مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة في ظل هذه الظروف لضمان توصيل الاحتياجات الإنسانية إلى المستفيدين مثل الأدوية إلى جانب الوثاق الحكومية والشحنات والطرود وغيرها ، وعدها جزء من استراتيجية عمل المؤسسة وسعيها لتقديم وتحسين الخدمات اللوجستية المقدمة عبر 13 مركز فرز ومعالجة حول المملكة.


يذكر أن ” البريد السعودي ” خلال العام الماضي 2019م أوصل أكثر من 16 مليون مادة بريدية متنوعة من خلال قنوات تسليم مختلفة شملت 500 مكتب بريد ونحو 600 ألف صندوق بريدي حول المملكة بالإضافة إلى 60 محطة للطرود و850 مركبة لخدمة الميل الأخير لإيصال شحنات وطرود الشركات إلى مقر أو منزل العميل.

رايك بالبريد السعودي السلبيات والايجابيات؟
ورايك بما فعله في الجائحة ؟
وكيف يتم تطويره من وجهة نظرك ؟
ما هو منظوره للتحديات التي تواجه البريد وكيف يمكن ان يتخطى تلك التحديات ؟

د. كمال ادريس غرفة مكة المكرمة المركز الاعلامي
أعمال البريد التقليدية من المؤكد انها تواجه تحديات الحداثة وأقارب المسافات بين البشر الذي احدثته ثورات التقنية المتلاحقة، فالرسائل المكتوبة كانت تزيد عمل البريد زخما في السابق ولكن تلك الرسائل اصبحت تتناقل من بين اصابع البشر بفضل التقنية الحديثة، وهذا التطور في حد ذاته يشكل تحديا لوجود البريد كناقل للمنافع بين الناس ولايمكنه الصمود في وجه هذا التحديث المستمر الا بالصعود على ذات الموجة وتحديث آليات عمله وتطويرها باستمرار، وابتكار الافكار والاليات التي تمكنه من المواكبة والحفاظ على موقعه.

لا شك أن البريد السعودي قام بعمل جبار خلال جائحة كورونا. ويمكن تقسم الاداء على وجهين مهمين، الاول الاهتمام بتوصيل الارساليات في وقتها المناسب والوجه الاخر تطبيق كافة معايير السلامة حفاظا على صحة الناس، حتى لا يصابون بكوفيد-19.
لقد أدى منسوبي البريد اعمالا جليلة خلال الجائحة، بل كانوا يعملون في اوقات ازيد من اوقات دوامهم، الامر الذي يتطلب أن يشكرهم المجتمع على هذا الاداء البطولي الكبير.


تطوير الاداء يتم بزيادة التدريب ودعم العاملين بالدورات التي تعلي من مهاراتهم في العمل. كما ينبغي مدهم بالمزيد من المعيانات من ادوات واجهزة حديثة لترقية الاداء.

أعمال البريد التقليدية من المؤكد انها تواجه تحديات الحداثة وأقارب المسافات بين البشر الذي احدثته ثورات التقنية المتلاحقة، فالرسائل المكتوبة كانت تزيد عمل البريد زخما في السابق ولكن تلك الرسائل اصبحت تتناقل من بين اصابع البشر بفضل التقنية الحديثة، وهذا التطور في حد ذاته يشكل تحديا لوجود البريد كناقل للمنافع بين الناس ولايمكنه الصمود في وجه هذا التحديث المستمر الا بالصعود على ذات الموجة وتحديث آليات عمله وتطويرها باستمرار، وابتكار الافكار والاليات التي تمكنه من المواكبة والحفاظ على موقعه.

وقال الأستاذ – عبده محمد المهدي ـ إعلامي اقتصادي. …
١- هل تعتقد ان البريد حقق الهدف ؟
نعم .. لأنه وسيلة تواصل مهمة وآمنة بين المواطنين والمقيمين في الرسائل والطرود، سواء أفراد أو شركات منذ عشرات السنين الى الأن،
٢- ما هي اهم المقترحات التي يجب تطويرها في نوعية ا لخدمات المقدمة؟
– الخدمات المنافسة مع الشركات الخاصة مثل خفض الرسوم أو تقليل الوقت.

٣-هل بالفعل يمكن مشاركة القطاع الخاص بالعمل البريدي لتحسين الخدمة؟
– مشاركة القطاع الخاص ستخلق المنافسة والتطوير وهذا في صالح طالب الخدمة.

٥-ماهي العقبات التي تواجه البريد السعودي ؟
ـ المنافسة مع الشركات الخاصة التي تحاول تطوير أداءها والتواجد في أماكن قريبة من تجمعات الشركات والأفراد
٧- ما الفرق بين البريد قديما وحديث وما الخدمات المقدمة منهم للمواطن ؟
الفرق كبير جداً ـ كانت الرئيسية في الماضي الرسائل (الخطابات) بين المواطن والعوائل، الحديث دخلت فيه خدمات الطرود والشحن الداخلي والدولي، والتجارة الالكترونية للسلع التي تصل عن طريق البريد من أماكن تواجدها الى العميل في موطنه.
وقال الدكتور – عبدالله بن عيسى البطيان
سفير فخري للثقافة العربية بالمملكة العربية السعودية
البريد السعودي يحمل سمات وطنية مهمة في ظاهرة وله أنشطة منها :
البريد السعودي مبدأ التخطيط الاستراتيجي منهجاً للنهوض بقطاع البريد في المملكة العربية السعودية، وفق رؤية طموحة، تجعل من البريد السعودي قاطرة لخدمات الحكومة الاليكترونية، والتجارة الإليكترونية، والخدمات اللوجستية، وتوظيف قطاع البريد السعودي كرافد للاقتصاد الوطني.
حيث عمدت مؤسسة البريد السعودي إلى بناء بنية تحتية من العنونة الحديثة والخدمات الغير تقليدية، للوصول إلى الرؤى الطموحة الهادفة إلى الارتقاء بصناعة البريد، وتقديم خدمات بريدية وفق معايير عالمية.
وتمارس مؤسسة البريد السعودي مهامها وفقا للأحكام الواردة في تنظيمها الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (78) وتاريخ 29 /3/1423هـ
محاور الاستراتيجية
أولا: البناء الاستراتيجي للمؤسسة (بناء الشبكات المتعددة)
ثانياً: تطوير وحدات الأعمال.
ثالثاً: تطوير البناء التنظيمي وأساليب العمل.
وتسعى الاستراتيجية لتحقيق عدة أهداف أهمها:
• تطوير الخدمات البريدية التي تقدمها المؤسسة وتحديث وتطوير أداء المؤسسة في سوق البريد من خلال تطوير العمليات وتحديثها وتقوية المنتجات القائمة وتنويعها والاهتمام بالعملاء ورفع مستوى الخدمة والتعاون مع شركاء استراتيجيين لتطوير المنتجات الهامة.
• التوسع في أنشطة ومنتجات وخدمات جديدة ومربحة وذات نمو جيد.
وتعنى استراتيجية المؤسسة بتطوير الهيكل الاستراتيجي واستحداث وتهيئة عدد من قطاعات وإدارات المؤسسة لتكون وحدات أعمال مستقلة تعمل وتتعاون فيما بينها بطريقة تجارية لتوفير خدمة بريدية متميزة بأسعار تنافسية ومربحة تحقق خدمات نوعية للعملاء، وعوائد للمؤسسة، ليتم معاملة كل قطاع كوحدة عمل، وكمقدم خدمة، ومن ثم تحوي لبعض الوحدات الشركات مستقلة تملكها المؤسسة بالكامل أو بالشراكة مع القطاع الخاص تشرف عليها المؤسسة بعد ان تتحول إلى شركة قابضة ومن ثم يعتمد نظام البريد.
الأنشطة والمهام الأساسية لمؤسسة البريد السعودي
1- تقديم الخدمات البريدية والمنتجات المتنوعة للعملاء.
2- تطوير أساليب حديثة لقبول البريد وجمعه ومعالجته ونقله وتوزيعه بما يضمن وصوله إلى المرسل إليه خلال فترة محددة، وفقا للمعايير الدولية المتعارف إليها.
3- تقديم خدمات الحوالات المالية.
4- تقديم أي خدمات أخرى تدخل في نطاق اختصاصاتها.
5- حضور اجتماعات المنظمات والاتحادات الإقليمية والدولية المعنية بشؤون البريد بعد التنسيق مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.
6- إنشاء شركات تابعة لها والمساهمة في تأسيس شركات تقوم بأداء أنشطة ذات علاقة بطبيعة أعمالها أو المشاركة فيها.
7- وضع البرامج وتطوير الخدمات الالكترونية التي تحقق أهداف الحكومة والتجارة الالكترونية.
8- القيام بأي مهام أخرى تتفق مع طبيعة عملها.
المهام الفرعية لاستراتيجية مؤسسة البريد السعودي.
1- إعداد وتنفيذ ومتابعة الخطط الاستراتيجية الطويلة والمتوسطة والقصيرة المدى.
2- وضع الأهداف والبرامج وآليات التنفيذ لتحقيق أهداف الاستراتيجية، وتحسين وتطوير وتقديم الخدمات والمنتجات البريدية القائمة.
3- تنويع المنتجات والخدمات من خلال إدخال خدمات جديدة ذات قيمة مضافة منها “جامعي، مريح، السوق الالكتروني وغيرها من الخدمات المتعددة.
4- الاستمرار في التطوير والتحديث لمنافذ البيع “المكاتب الأمامية” وتجهيزها بأحدث الأجهزة والمعدات والآلات لتيسير وانتظام تقديم الخدمات للمستفيدين.
5- العمل على نشر الخدمات والمنتجات البريدية الشمولية وتغطية المدن والمحافظات والقرى في المملكة بتلك الخدمات.
6- مواكبة المستجدات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات والاستفادة منها في تطوير مستوى الأداء لتقديم الخدمات والمنتجات البريدية.
7- القيام بتنفيذ إجراءات وأدوات قياس كفاءة الأداء لجودة الخدمات والمنتجات البريدية والأعمال والأنشطة التي تقدمها المؤسسة وفقا لمؤشرات القياس والمعايير الدولية المعمول بها والمعتمدة والموثقة من الاتحاد البريدي العالمي.
8- تنظيم ممارسة العمل البريدي في سوق وصناعة البريدي.
9- القيام بإجراء الدراسات الدورية والمستمرة لتلافي المعوقات التي تعترض مسار تقديم الخدمات البريدية والعمل على حلها في الوقت المناسب.
10- التدعيم المستمر للقوى العاملة على رأس العمل، من خلال استقطاب كفاءات وخبرات وطنية متخصصة في كافة المجالات التي تلبي احتياجات المؤسسة.
11- قيام مؤسسة البريد السعودي، بعقد المؤتمرات المحلية والإقليمية والاجتماعات الدورية لبحث ومناقشة وتدارس المشاكل والصعوبات والمعوقات التي تعترض سير العمل وتجنب حدوثها مستقبلا.
هذا ما تجده عن البريد السعودي لكن الحقيقة هي تتعامل مع الزبون بما لا يرتقي مع طموحه فقد يجعلك موظف البريد تعود بإرساليتك لأتفه الأسباب دون أن يوفر البديل فبعض الجهات الأخرى تقوم بأخذ إرساليتك وتعتني بها عناية فائقة حيث لديهم لكل غرض من إرساليات العملاء مقابله من أداة حفظ ويسهل عليك أدق تفاصيل المعلومات حتى في قاعدة بيانات المرسل إليه.
فالبطء يلازم البريد السعودي أسوة بغيره وأسعاره ليست تنافسية بالشكل الذي تقود العميل إليه، ولم يقم البريد في هذه الجائحة سوى العمل عن بعد.
التنظير موجود لكن التطبيق مفقود
ويمكن للبريد أن يتخطى تلك العقبات ويتغلب على التحديات حين يواكب احتياج العميل ويوفر خدماته بجودة وسعر رمزي ولدي فكرة يسيرة بأن يتم ربط العنوان الوطني للمواطن بأقرب مركز بريد ليقوم من خلال التطبيق بإرسال رسالة لما يرغب أن يقوم به من إرساليه ويصفها ويتواصل معه المركز الكترونياً حتى يأتي ساعي البريد للعنوان ويأخذ الإرسالية من المنزل ويكون مستعد بأدوات الحفظ المناسبة لتنقل بجودة ووقت وجيز دون أن يتعنى العميل للمركز أو يكون له هذا الخيار، ومن جانب آخر توفير فرصة العمل الجزئي للشباب والشابات بعقد يرتبط بعمل جزئي ليستثمروا الشباب الراغب بتحسين دخله ومنها يوفر للبريد الجهد والوقت وهناك أفكار كذلك تخدم هذا القطاع من تمكين الدراون لتوصل الإرساليات البسيطة والتفاعل مع العميل بكسب رضاه.
البريد السعودي أثبت جدارته في التعامل مع جائحة كورونا

نوه الأستاذ – موسى بن دلف المرزوق
مسؤول الاعلام بجمعية انسان لرعاية الايتام بالرياص …
بدور البريد السعودي الذي أثبت جدارته في الملمات والأزمات، واتضح ذلك جليا من خلال ازمة كورونا . وقال بحسب اطلاعنا فقد قام البريد السعودي بتوصيل الأدوية لمرضى الرعاية الصحية إلى منازلهم بعدد يقدر ب 10 آلاف دواء وعلى وجه السرعة حيث يتم إيصال الدواء بنفس يوم استلام الوصفة من الصيدلية ، ولا شك أن هذا ناتج عن تنسيق بين وزارة الصحة البريد السعودي وعمل مؤسسي منظم ، وهو ما أكدت عليه الرؤية الوطنية للمملكة من خلال تجويد الخدمات المقدمة للمستفيدين .


وتابعت المرزوق ” ولي تجربة خاصة مع خدمات البريد السعودي حيث أنني رغبت بتجديد رخصة القيادة ، ونظرا لجائحة كورونا فقد قام البريد السعودي بالتواصل معي من خلال المرور لاستلام الرخصة وفعلا ما هي إلا أيام قليلة حتى وصلت الرخصة إلى باب منزلي ، واستلمتها من موظف البريد الذي قابلني بابتسامة وببشاشة وجه . ولا شك أن هذا التنسيق المنظم بين الإدارات والأجهزة الحكومية والبريد السعودي ناتج عن تخيط سليم ومسبق لخدمة المواطنين والمقيمين في منازلهم .

كما أشاد المرزوق بخدمة توصيل الوثائق الحكومية عبر البريد السعودي، بعد استكمال تسجيل البيانات في منصة” أبشر ”

وقال إن هذه الخدمة توفر على المواطنين الجهد والوقت من خلال فريق التوزيع في البريد السعودي .. ولا يستغرق التوصيل أكثر من يومين إلى أربعة أيام كحد أقصى ، وليس ذلك فحسب فهناك العديد من الخدمات المتميزة والنوعية التي يقدمها البريد السعودي وعلى سبيل المثال لا الحصر خدمة توصيل عمليات عملية الطلب، وإرسال وثائق القبول للطلاب إلى كل الجامعات مجانا .وذلك لتخفيف العبء على الطلاب وأولياء أمورهم أثناء السفر، والإقامة، والتنقل بين المدن في المملكة العربية السعودية لمراجعة الجامعات، كما قدم البريد السعودي أحدث الخدمات الحكومة الإلكترونية وتطبيقات التجارة الإلكترونية التي تقدمها مؤسسة البريد السعودي في إطار تفعيل خدمة المواطنين والمقيمين لحجز و شراء التذاكر إلكترونياً لعدد من الفعاليات والمناسبات الرياضية والثقافية والاجتماعية والترفيهية عبر منصة ” مكاني ” وغيرها العديد من الخدمات التي أتت أكلها واستشعارها المواطن والمقيم على حد سواء .

مبينا أن هذه الإنجازات المتتالية تحتاج إلى جهود دؤوبة ومتواصلة من قبل المسؤولين وقيادات البريد السعودي ، ولا يسعنا إلا أن نتقدم لهم بجزيل الشكر ووافر الامتنان لهذه الإنجازات الوطنية
وأشار المرزوق أن خدمات البريد السعودي تضاهي الخدمات المقدمة في كبرى الدول المتقدمة وهو مؤشر إيجابي على التفاعل مع الرؤية الوطنية للمملكة 2030 .

وتحدث الأستاذ – سعود بن عبدالعزيز رأيك في السلبيات والايجابيات في البريد السعودي ؟
وضعف القدرات المهنية للموظفين وعدم احساسهم بحجم المسؤولية والمنافسة مع الشركات الاخرى
ورايك بما فعله في الجائحه ؟
عمل جيد
وكيف يتم تطويره من وجهة نظرك ؟
وضع معايير لتطوير مهارات العاملين وتخفيض الاسعار في البريد الممتاز
ماهو منظوره للتحديات التي تواجه البريد وكيف يمكن ان يتخطى تلك التحديات ؟ ))
التحديات في تقديم اسعار تنافسية مع شركات البريد الاخرى
الدكتور – عادل بن احمد بن يوسف الصالح
متقاعد ومهتم بالموارد البشرية والعمل التطوعي …
(( رايك بالبريد السعودي السلبيات والايجابيات
من خلال ملاحظاتي الشخصية بان البريد السعودي شبه غائب في ساحة الخدمات البريدية في المملكة ولا يوجد له خدمات تذكر مقارنة بالخدمات البريدية التي نراها في الدول الغربية واعتقد بأن البريد السعودي لابد من التخلي من ادارته بعقلية حكومية وتخصيص الخدمات البريدية للقطاع الخاص لتشغيله بعقلية تجارية
ورايك بما فعله في الجائحة ؟
لاشك ان الجائحة اثرت على النشاط الاقتصادي بشكل كبير ولكن تأثيره على الخدمات البريدية كان ايجابيا حيث اصبح الكثير يعتمد على الخدمات التي تقدمها الخدمات البريدية في تأمين احتياجاتهم
وكيف يتم تطويره من وجهة نظرك ؟
لابد من تخصيص الخدمات البريدية وإدارتها بعقلية تجارية وتنويع خدماتها وتسويقها بشكل متميز
ما هو منظوره للتحديات التي تواجه البريد وكيف يمكن ان يتخطى تلك التحديات ؟ ))
التحديات المنافسة الشديدة بين الشركات العالمية التي تقدم نفس الخدمة ويمكن تخطي ذاك من خلال تشغيل البريد السعودي من خلال شركات خاصة والتفكير بتنويع خدماتها وانتشارها في جميع مناطق المملكة والتكثيف على العمليات التسويقية

وقال الأستاذ الدكتور
يوسف بن أحمد الرميح
بروفسور في جامعة القصيم
ومستشار أمني … بأن
البريد السعودي لم يواكب التطورات الحضارية ،والاجتماعية ،والثقافية ،والتقنية التي تحصل في البلاد ، ضعف البريد وتزعزعت ثقة الناس فيه ، وأصبح لا قيمه له .
يجب على البريد أن يتطور بتطور التقنية الحديثة ، وأن يصل لمصاف الدول المتقدمة كالولايات المتحدة وبريطانيا من خلال الإضافات والتطور والدعايات الملموسة بالمجتمع ، بينما البريد السعودي لا نجد له أي بصمات تذكر .
وللأسف الشديد فقد وضعت قبل عدة سنوات صناديق خاصة ،وقد أصبحت ملجأ للحشرات والهوام ، وأصبحت مكسره ومصدر للتشوة البصري ، ولم توجد لها أي فائدة تذكر .

رجائي أن يطور البريد السعودي من امكانياته وتفاعله و اجهزته ، وبإمكانه حينئذ أي يحصد ٧٠٪؜ من السوق السعودي في خدمات التوصيل مقارنة بعشرات الشركات التجارية المتواجدة بالسوق ، فإن البريد السعودي يستطيع فعل ذلك بأقل تكلفه وأفضل الخدمات .
لماذا لا يقوم البريد السعودي بفتح عشرات بل مئات الفروع على مستوى المملكة ، كأسواق الخضار ،وأسواق التمور ، ووكالات السيارات ، والنقل ، والنقل الإلكتروني ، وكذلك من خلال عمل اتفاقيات كبرى ليس بالمملكة وحسب بل على مستوى العالم ، لنقل الطرود للمملكة.

المملكة ولله الحمد تعتبر قارة ، فيها أكثر من ٣٠ مليون يحتاج لخدمات قوية وسريعة وموثق بها ذات كفاءة عالية وحيوية ، ولكن للأسف الشديد فإن البريد السعودي لم يقم بهذا .
كذلك يحتاج لفتح العديد من الأفرع والمكاتب ، ويحتاج أن يكون تقني والاستفادة من التقنية الحديثة ،والاستفادة من تطبيقات الجوال .

أيضا يحتاج أن توزع صناديق البريد توزع بكل الأحياء ،كذلك يجب أن مبادر وأن يصل البريد للأفراد في أماكنهم لاستلام رسائلهم وإيصالها .

يجب أن تكون خدمة البريد سريعة حسب فئات تحدد ، كذلك فإن البريد السعودي مهمل إعلاميا ولم يأخذ نصيبه من الإعلام
سوأ في مواضع خجولة كبعض الصحف .

وهنا أقول يجب أن يعمل للبريد السعودي عملية جراحية كبرى لتصحيح مساره ، وارتداءه ثوب جديد وبشكل جديد ، ليظهر بصوره أجمل وأفضل وأرقى، ويجب أن يكون عالميا كباقي الدول المتقدمة ، حيث يعتبر البريد مقياسا لتقدم الدول .

وللأسف الشديد يوجد لدينا شركات تجارية طامعة وأرباحها طائلة ، وللأسف اغلبها غربية ، نحن بحاجه لأستثمار أمولنا في بلدنا ، وهذه الشركات متواجدة وتخدم بسبب ضعف الخدمات التي يقدمها البريد السعودي .

كان البريد السعودي قبل أكثر من عشرون عام بحاله جيده. ولكنه ثبت على مستواها ، وسبقته باقي الشركات في التطور والتقدم ، وإذا لم يتدارك البريد السعودي وضعه الحالي ، فإنه سوف -ينتهي ويموت ونصلي عليه جميعا- .

أيضا أرى أن تضخ دماء جديدة ومكاتب حديثه ، وصناديق بريد في كل مكان ، في الأحياء ، والأسواق ، والمجمعات التجارية ، والجامعات ، وأماكن تجمع الأفراد وتجمهرهم .

يجب أن تكون هناك خطوات مدروسة من حيث عملية التوزيع للصناديق ، ليتمكن الأفراد من إيصال رسائله في كل وقت وزمان وبكل سهولة وثقة ، ونؤكد أهمية على استرجاع الثقة .
أيضا أن يكون البريد على ثلاث فئات ؛
فئة ٢٤ ساعة ، وفئة ٧٢ ساعة ، وفئة أسبوع
ويتم الدفع على أهمية وضرورة وسرعة الطرد المرسل .
وما نجده في الوقت الراهن أن اغلب الرسائل العلمية والأبحاث ترسل للأسف الشديد عبر الشركات التجارية والتي تعتبر شركات خارجية واجنبية تقدم خدمات سيئة وعمالتها أيضا اجنبية .
أين المواطن السعودي والذي يعتبر مجال استثمار خصب يجب أن يستثمر ، ويجب أن تستثمر امولنا في بلدنا ، وهذه رساله لكل من يعنيه الأمر بضرورة أرجاع البريد السعودي إلى سابق عهده من النشاط ، والحيوية ، وأن يواكب التطور والتقنية .
قالت الاستاذة – سفيرة النوايا الحسنة
بيان بنت خالد الذكر الله …

(( رايك بالبريد السعودي السلبيات والايجابيات
بالحقيقة تعد مؤسسة البرید السعودي من المؤسسات العریقة في الدولة، حیث أنها تولت تنظیم وتقدیم الخدمات البریدیة وجميعنا نلاحظ المراحل آلتطویریة المتلاحقة التي تشهدها المؤسسة، وصولًا إلى الوقت الحاضر اوالذي تشهد فیه صناعة بریدیة متقدمة، حیث من الملاحظ ان المؤسسة تعتمد في استراتیجیتها الحدیثة على بناء وتأسیس بنیة تحتیة بریدیة متكاملة تمكنها من تقدیم خدمات عصریة من خلال استخدام أفضل التقنیات البریدیة العالمیة.

ويتضح ذلك في تقديمها حزمة من الخدمات البریدیة غیر التقلیدیة ، وتمكین برامج الحكومة الإلكترونیة وتطبیقات التجارة الإلكترونیة وهذا اعتقد يتمثل في خلق فرص الشراكات مع المؤسسات في القطاعین العام والخاص.
ورايك بما فعله في الجائحه ؟

اعتقد ان المسؤولية كانت كبيرة جداً على هذه المؤسسة العريقة في ظل هذه الجائحة التي تعرضت لها البلاد والعالم اجمع في وقت شهدت كل القطاعات الحكومية العمل عن بعد وفي هذا الوقت اثبت البريد السعودي مكانته و جهوده واضحه والقيام بدورة “كمشغل وطني” منذ بداية أزمة فيروس كورونا، في تقديم الدعم اللازم لجميع الجهات الحكومية والخاصة والأفراد، إضافة إلى مساهماته المجتمعية والإنسانية خدمة لعملائه على مستوى المملكة،وهذه جهود تشكر عليها المؤسسة بكل كادرها الذي عمل في ظل هذه الأزمة.
وكيف يتم تطويره من وجهة نظرك ؟

إن الواقع يؤكد أن المؤسسات والشركات الأخرى وبخاصة العالمية في تسارع في تقديم خدماتها ونحن نأمل من مؤسسة البريد ‏السعودي السرعة في تقديم الخدمات وعلى كافة مستويات الجودة، سواء في السرعة والدقة أو مستوى الخدمة،
ماهو منظوره للتحديات التي تواجه البريد وكيف يمكن ان يتخطى تلك التحديات ؟ ))

من الطبيعي ان تكون هناك تحديات بسبب وجود الشركات والمؤسسات المماثلة والتي أثبتت جديتها في نظر المستخدم ودقتها وسرعتها، وهذا ما يحتاجه المرسل والمرسل إليه في آن واحد ، ونحن لا نهضم حق ودور المؤسسة ولكن لازلنا نتأمل ان تكون في المقدمة

وقالت الاخصائية الاجتماعية – بشرى بنت محمد الشهري …
لاشك أن شركات الشحن والتوصيل اصبحت في الوقت الحاضر مطلباً ملحاً لبائع السلعة وللمستهلك، فضلاً عن زيادة الإقبال على خدماتها في هذه الجائحة، وقد مكنت هذه الشركات المستهلكين حول العالم من التبضع والشراء من أي مدينة سواءً على المستوى الوطني أو الإقليمي أو حتى الدولي.

ومما لاشك فيه أن البريد السعودي يبرز على المستوى المحلي في هذه المجال كونه يقدم خدمات قد يكون مقابلها المادي هي الأقل في الوقت الحالي، إلا أن ما يعاب عليه هو عدم قدرته على استيعاب الطلب المتزايد على خدماته مما يترتب عليه التأخر في تنفيذ الخدمة وضياع الشحنة في قليل من الأحيان، وهو ما تم ملاحظته في هذه الجائحة وما تم تداوله بهذا الخصوص في وسائل التواصل الاجتماعي التي أظهرت احتجاج المستهلكين من التأخير في توصيل طلباتهم وضياع بعضها.

ويواجه البريد السعودي العديد من التحديات أبرزها تجاوز ما وقع فيه من ملاحظات أثناء هذه الجائحة ومواكبة شركات الشحن الدولية العالمية المختصة في هذا المجال وذلك من خلال الأستفادة من تجارب تلك الشركات في ضمان وسرعة توصيل الشحنات وضمان سلامتها من العيوب التي قد تنتج خلال عملية نقلها وتوصيلها إلى العمل، ويمكن للبريد السعودي تطوير خدماته من خلال تدريب العاملين به وتحفيزهم وكذلك استقطاب الأجهزة التقنية الحديثة التي تساعد في الاجراءات الفنية التي تمر بها الشحنة منذ استلامها من البائع أو العميل وحتى وصولها إلى الطرف الأخير.

وقالت الاستاذة – حصة بنت إبراهيم الديولي معلمة متقاعدة بتعليم الاحساء …
1 – من الرأي في البريد السعودي من المديريه العامه إلى المؤسسه العامه تهدف إلى تطوير الخدمات البريديه المتسارعه مضي العديد من السنوات فنلاحظ التطور ليس كما يجب أن يكون ومن وجهة نظري لازال يخطو خطوات بطيئ جدا وفي ضوء ما تسعى له الدوله السعوديه لتحسين الأداء و الإنتاجيه وتطوير الكادر الإداري ورفع المستوى .
٢ – ومن الإيجابيات التي نراها في البريد السعودي التي يمكن معالجتها في عمليه التطوير من خلال الصناديق للاقتراحات عبر وسائل الإعلام المختلفه لأنه تحول إلى مؤسسه ربحيه كذلك عدم وجود مترجم في مقر البريد لان بعض الموظفين لا يستطيعون إرسال رسائلهم إلى بلدهم من نقطه إلى أخرى لإيجاد العميل شبكه لسحب تكلفه إرسال الرسائل و يطلب الموظف منه الدفع نقدي أو الذهاب لأقرب صراف داخل مقر البريد بعد إعادة هيكلته وفق محاولة لإيجاد البدائل عن تحويل النفط الذي كان مصدر اساس تتحكم فيها الدوله إلى إلى مرافق خاصه وهو ما تسعى إليه الدوله لإصلاح عيوب الإداره و الأداء .
تقليل الروتين في تقديم الخدمات لتطوير أفضل .
٣ – من وجهة نظري نبحث عن كل جديد نجد عمليات التواصل في البريد السعودي تحديد رقم البريد السعودي لتتبع الشحنات و إيصالها إلى أماكنها مع تحديد إيصال الشحنات خلال الدوام الرسمي .
كما نلاحظ أن البريد السعودي يقدم خدماته متبعا الاحترازية و الدقه في الوصول للموقع في الموعد لتقديم أفضل الخدمات البريديه .
٤ – منظورة للتحديات التي تواجه البريد وكيف يمكن ان يتخطى تلك التحديات ان تحقق الهدف الذي يتعلق باصعب التحديات التي تواجه المؤسسه البريد الإلكتروني لتواصل مع الأشخاص وإدخال البريد الإلكتروني عكست التحديات التي تواجه الدوله ونزع القيود المفروضه و يمكن يكون الحل المحتمل للامكانيات المحدوده في المنطقه لتسويق بالمحتوى من أجل تحقيق الأرباح و عدم استخدام الروتين بين المدن في عملية التوصيل البريد السعودي لتخطيها و معالجتها للأحسن يواكب التطوير السريع .
شكرا لك وطني قائدا و شعبا .
شكرا لكل من سعى لتطوير و المصلحه العامه .
وقال الأستاذ الكاتب – سامي بن أحمد الجاسم …
للبريد السعودي جهود تشكر وفي الواقع حدث تطور كبير في عمل البريد السعودي في الفترة الأخيرة تستحق الإشادة ، وكانت هناك نقلة نوعية في عمل البريد وفي كل عمل مؤسسي هناك إيجابيات وسلبيات لكن الجميل في عمل البريد السعودي أن الإيجابيات التي قدمها البريد السعودي أكثر وأفضل وكانت تلك الجهود واضحة وجلية في وقت الجائحة وفي تنوع الخدمات التي قدمها البريد السعودي وكانت لي تجربة مع البريد السعودي من خلال تميز أسعاره في نقل الطرود البريدية بين مدن المملكة وأجزم أن خدمات البريد فيما يتعلق بالخدمات الحكومية تستحق الشكر فالأسعار رمزية والخدمات جيدة .
أما العيوب فيمكن تلافيها من خلال تحسين الخدمات ودراسة السلبيات التي يقدمها المستفيدون وتحسينها .
وقال الأستاذ – احمد بن صالح حلبي الكاتب ….
(( رايك بالبريد السعودي السلبيات والايجابيات
ورايك بما فعله في الجائحه ؟
البريد السعودي نجح في احداث نقلة في خدماته ، غير ان هذه النقلة تحولته من قطاع خدمي الى قطاع تجاري هدفه تحقيق عائد مالي على حساب الآخرين .
فموزع البريد على سبيل المثال غاب ولن تعد الرسائل للمستفيدين الا ان كانوا مسجلين في خدمات واصل
ولا تصل الرسائل عبرها الا اذا كانت الإرسالية بالبريد الممتاز .
اما في الجائحة فلم يعمل البريد شيئا وكمستفيد من خدماته فإنني اضطررت للذهاب للبريد لاستلام إرسالية تخصني
وكيف يتم تطويره من وجهة نظرك ؟
تطور البريد يعتمد على تطور القائمين عليه ، وان يكون هدفهم خدمة العملاء لا تحصيل رسوم منهم .
ماهو منظوره للتحديات التي تواجه البريد وكيف يمكن ان يتخطى تلك التحديات ؟
تحدي البريد الأكبر يكمن في توجهه نحو المصلحة العامة ، بمعني ان يخرج الى المجتمع ويبحث عن احتياجاته والمعوقات التي تواجهه ثم يعمل على دراستها والقضاء عليها.

اترك رد