فريق المملكة يتأهب للمشاركة في أولمبياد الكيمياء الدولي 2020

الرياض –

تستعد المملكة العربية السعودية، ممثلة في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة”، ووزارة التعليم، للمشاركة في أولمبياد الكيمياء الدولي 2020 الذي يقام في تركيا عن بُعد، خلال الفترة من 23 إلى 29 يوليو الجاري.
وتشارك المملكة في المسابقة بفريق يضم 4 طلاب، وهم: عبدالعزيز الجعيد، وإياد الصالحي من إدارة تعليم الشرقية، وأسامة العلي، ومحمد الحديثي من إدارة تعليم الرياض.
تم ترشيح الفريق السعودي المشارك في أولمبياد الكيمياء الدولي، بعد اجتيازهم ملتقى الشتاء إلى التدريب المكثف الإلكتروني، وبعد اجتيازهم عدداً من الاختبارات لترشيح أبرز 4 طلاب لتمثيل المملكة في المسابقة.
خاض الفريق السعودي المشارك في أولمبياد الكيمياء الدولي، فترة إعداد وسلسلة من الملتقيات التدريبية، أقيمت بالتعاون بين “موهبة” ووزارة التعليم، تحت إشراف نخبة من المدربين السعوديين والأجانب، للمنافسة على المراكز الأولى وجوائز الأولمبياد.
وحققت المملكة 26 جائزة خلال مشاركاتها في الأولمبياد من بينها 7 ميداليات فضية و17 ميدالية برونزية، وشهادة تقدير.
وتعد هذه المشاركة العاشرة للمملكة في الأولمبياد الدولي للكيمياء، حيث انطلقت مشاركة الفريق السعودي عام 2011، وكان ترتيب المملكة 61 من بين 70 دولة، وتوالت المشاركات السعودية لتحتل المملكة في عام 2018 المركز 28 من بين 78 دولة، وتتقدم 33 مركزاً مقارنة بأولى مشاركتها في المسابقة عام 2011.
ويعد الأولمبياد مسابقة دولية سنوية في الكيمياء لطلاب المرحلة الثانوية، تعقد في نهاية العام الدراسي، وتستمر لمدة عشرة أيام، من خلال اختبار نظري لمدة 5 ساعات، ويهدف إلى تعزيز الصلات والتعاون بين الطلاب وتبادل الخبرات التربوية والعلمية بين الدول المختلفة.
بدأت المسابقة في تشيكوسلوفاكيا عام 1968 حيث كان الأولمبياد جزءاً من نظام التعليم الثانوي في جميع بلدان الكتلة السوفييتية السابق، حتى تقرر قيام دول مختلفة باستضافة المسابقة سنوياً، وشارك في النسخة الأولى 3 دول فقط هي تشيكوسلوفاكيا وبولندا وهنغاريا.

اترك رد